خاص | خبير: ارتفاع الذهب وقتي وسينخفض.. ولا أنصح بشرائه حاليا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

يعد الدولار الأمريكي سبب رئيسي في تسعير الذهب، ولكن طبقاً للسوق السوداء فالأسعار تتفوق على الدولار بعدة جنيهات، وهذا يؤثر على أسعار الذهب بشكل ملحوظ، فكيف يتم مواجهة تلك التلاعبات لضبط حركة الأسعار؟.

وقال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم": "تشهد الفترة الحالية العديد من التذبذبات في سوق الذهب والتي تعكس كافة معايير تسعير الذهب عالمياً وعلى رأسها البورصة العالمية والتي تشير إلى انخفاض الأسعار العالمية".

اقرا ايضا :تراجع أسعار الذهب بالأسواق اليوم.. و«عيار 21» بـ2600 جنيه

وأردف خضر، أن للسوق المصري رأى أخر في عملية التسعير ومدى التسعير العشوائي الضار بالاقتصاد مما ينعكس على ارتفاع الأسعار وتخطى حاجز 3000 جنيه ومدى تسعير سعر صرف الدولار أمام الذهب بأكثر من 50 جنيه، مما ينعكس على أداء سوق الذهب.

ويرى خضر، أن استمرار الفيدرالي الأمريكي في رفع سعر الفائدة أثر بالسلب على أداء الاقتصاديات العالمية، كما أن ترغب أمريكا دخول العالم في فترة اقتصادية مميتة .

وأكد الخبير الاقتصادي، أن سعر الذهب يرتبط بالدولار ومدى سيطرة أمريكا على الأسواق، ومن أسباب زيادة الطلب على الذهب هو زيادة القدرة الشرائية من قبل الأفراد والمؤسسات في مصر للذهب، ومدى تأثير ذلك على الأوضاع الدولية والداخلية للدول وتأثيرها القوى على الارتفاع المستمر في زيادة الأسعار وارتفاع العديد من المؤشرات الاقتصادية.

وتوقع خضر، أن ارتفاع الذهب سيكون ارتفاع وقتي وسينخفض خلال الفترة المستقبلية، ونصح بعدم شراء الذهب في الوقت الحالي والتأني حتى ثبات الأسعار أو الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

وكان قد نوه هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، بأن يتأنى المواطنين في شراء الذهب بهدف ضبط الأسعار والتوجه لشراء المشغولات وليس الجنيهات والسبائك، مشيراً الى أن أسعار الذهب في مصر أصبحت أغلى من أسعاره في السعودية، و قد يكون هناك سيولة في يد المواطن تدفعه للشراء، لذلك لابد من التأني.