طبيبة تكشف أعراض تحذيرية جديدة للإصابة بسرطان القولون 

سرطان القولون
سرطان القولون

اكتشفت طبيبة أمراض النساء في فلوريدا سرطان القولون في المرحلة الرابعة على الرغم من معاناتها من عرضين خفيفين فقط، وبدأت الدكتورة لورين جويا 38 عامًا، بالشعور بالإرهاق العام الماضي، لكن كما يفعل معظم الناس، رفضت ذلك باعتبارها جزءًا من الحياة. 

ولم يكن الأمر كذلك حتى بدأت الدكتورة جوييا، التي تعمل في بروكسفيل وكليرووتر بولاية فلوريدا، تشعر "بثقل الحوض" في أغسطس الماضي حتى قررت إجراء الموجات فوق الصوتية، وأظهرت الاختبارات أن لديها كتلة صغيرة تنمو على مبيضيها، والتي نمت في غضون أسابيع قليلة من 8 سم إلى 24 سم، اتضح أن السبب في الواقع هو سرطان القولون في مرحلة لاحقة الذي انتشر، بحسب موقع ديلي ميل البريطانية.

العلامات التحذيرية الجديدة للإصابة بسرطان القولون: 

وتقول الدكتورة لورين جويا:"بما أن لدي خلفية في التوليد، فإننا نصف الحجم حسب أسابيع الحمل ولذا كنت مثل، يا إلهي ، لدي كتلة بحجم 16 أسبوعًا." من واقع التجربة، استطعت أن أقول إن هذا كان مبيضي، وقال تالدكتور جوييا: "لم أر قط أي شيء حميد، أي ليس السرطان، ينمو بهذه السرعة من قبل"، "لذلك عرفنا نوعًا ما، في أعماقنا ، أن هذا لن يكون جيدًا. واشتبهنا في سرطان المبيض بالطبع، لأنه كان المبيضين هم الجماهير."

وفي غضون شهر، كانت تخضع لعملية جراحية لإزالة كتل من المبيض والرحم والثرب - طبقة الأنسجة الكبيرة المسطحة المتدلية من المعدة - الزائدة الدودية، والبطن، وعلى الرغم من الأعراض الأولية التي ظهرت على مبيضيها، كانت الدكتورة جويا مصابة بالفعل بسرطان القولون في المرحلة الرابعة. بخلاف ثقل الحوض، كان العرض الآخر الوحيد لها هو التعب. 

وتابعت: "لقد كنت مرهقًا بعض الشيء في فترة ما بعد الظهر لمدة شهرين تقريبًا قبل ذلك وكأم مع طفلين صغيرين.. لم أفكر في أي شيء من قول ،" أوه، أعتقد أنني بحاجة إلى شاي في فترة ما بعد الظهر".

وقال الدكتور جويا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، تشمل الأعراض النموذجية التغيرات في حركات الأمعاء، والدم في البراز، والإمساك، والإسهال، وآلام وتشنجات البطن، وفقدان الوزن غير المبرر، وجد بحث من مجلة المعهد الوطني للسرطان أن الشباب في أغلب الأحيان يبلغون عن نزيف المستقيم كأول أعراضهم.

ما هو سرطان القولون: 


ويعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا التي يتم تشخيصها في الولايات المتحدة، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، وهي آخذة في الازدياد بين الشباب. 

يشير تقرير صدر عام 2023 عن جمعية السرطان الأمريكية  إلى أن معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الأمريكيين الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا ارتفع من 11 بالمائة من جميع الحالات في عام 1995 إلى 20 بالمائة في عام 2019. 

في نفس الدراسة، قدر الباحثون أنه هذا العام، سيتم تشخيص 153000 شخص في الولايات المتحدة بسرطان القولون والمستقيم، وهذا يشمل حوالي 52000 حالة وفاة.

ومن بين هذه الحالات، سيكون 13 بالمائة لأشخاص تقل أعمارهم عن 50 عامًا، بزيادة قدرها 9 بالمائة في الحالات ضمن هذا النطاق العمري منذ عام 2020. 

حذرت جمعية السرطان الأمريكية أيضًا من أنه يتم تشخيص المزيد من الحالات بعد انتقال السرطان أو انتشاره بالفعل إلى أجزاء أخرى من الجسم، على غرار حالة الدكتورة جويا. 

وجدت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة Clinical Gastroenterology and Hepatology أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا يميلون إلى الانتظار شهرين أطول للحصول على رعاية طبية بعد ملاحظة الأعراض لأول مرة مقارنة بمن هم فوق سن الخمسين.

ولا يزال الخبراء يحاولون معرفة سبب هذا التحول، ولكن تم إلقاء اللوم على الأنظمة الغذائية غير الصحية واستهلاك الكحول وأنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة، وذلك بسبب المعدلات المتزايدة. 

لفتت وفاة الممثل تشادويك بوسمان بسرطان القولون عام 2020 عن عمر 43 عامًا المزيد من الانتباه إلى هذا الاتجاه. لعب دور النمر الأسود في فيلم Marvel الرائج.

أجرت الدكتورة جويا آخر عملية جراحية لها في مارس لإزالة ورم خامل. حتى الآن ، أظهرت الاختبارات أنه ليس لديها دليل على المرض.

نصيحتها الرئيسية هي أن يتم فحصك مبكرًا: 

تقدر جمعية السرطان الأمريكية أن أربعة من كل عشرة بالغين تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أكثر لم يكونوا محدثين في فحوصات الكشف عن سرطان القولون والمستقيم في عام 2021.

يمكن القيام بذلك إما بتنظير القولون أو التنظير السيني المرن، والذي ينظر فقط إلى الجزء السفلي من المستقيم والقولون. 

يجب أن يظل الأشخاص الأصغر من سن الفحص ينتبهون لأعراضنا لأننا لسنا مؤهلين للفحص عادةً. قد لا نعاني من أي أعراض لأننا صغار وأجسامنا أكثر مرونة، قال الدكتور جوييا: "يمكننا تحمل المزيد من الأعراض".

نحتاج فقط إلى أن نكون على دراية إذا لم نكن محظوظين بما يكفي لنكون في النطاق الذي يجب أن يتم فحصنا فيه. وإذا كنت في النطاق الذي يجب أن يتم فحصك فيه ، فاستفد من ذلك، لا تضيعوا هذه الفرصة. هناك سبب يجعلنا نرغب في فحصك والحفاظ على سلامتك".