موجة حر مبكرة تضرب إسبانيا.. والمملكة تسجل درجات حرارة قياسية

موجة حر
موجة حر

شهد إسبانيا موجة حر مبكرة بشكل استثنائي تبلغ ذروتها اعتبارًا من الخميس، وهو وضع يقلق السلطات في هذا البلد الذي يعتبر في مقدمة الدول التي تعاني من ظاهرة الاحتباس الحراري في أوروبا. 

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية الإسبانية "من المرجح أن تبلغ هذه الموجة ذروتها الخميس والجمعة" متحدثة عن "درجات حرارة قصوى قريبة من تلك التي تسجل في مطلع يوليو وأرقام قياسية معممة لشهر أبريل". 

«الأرصاد»: منخفض جوي حار يضرب البلاد وعودة الطقس الممطر 

أضافت أنه حوالى الساعة 15.00 ت غ ارتفعت الحرارة الى 38.7 درجات في قرطبة (جنوب) و37.8 درجات في اشبيلية بحسب بيانات مصلحة الارصاد الجوية التي عدلت توقعاتها بشكل طفيف بعدما كانت تحدثت عن 40 درجة في مطلع الأسبوع. 

ففي اشبيلية حيث وضعت المظلات في الخارج، يعاني الموظفون في الخطوط الأمامية من الحر الشديد. 

وفي هذا الإطار، تضطر السلطات الإسبانية إلى التكيف واقترحت وزارة الصحة على المناطق التي تملك صلاحيات واسعة، أن تفعّل خطتها للحر المقررة في 1 يونيو اعتبارا من 15 مايو. 

حددت هذه الخطط المستويات المختلفة للمخاطر بالنسبة للسكان خاصة المعرضين لمخاطر، بحسب درجات الحرارة. 

كما أعلنت سلطات مدريد الأربعاء تفعيل خطتها التي تنص خصوصا على احتمال تكييف ساعات المدرسة، والتي عادة ما تطبق اعتبارا من يونيو. 

تكثفت موجات الحر الاستثنائية في السنوات الماضية في اسبانيا، الدولة الاوروبية الواقعة في مقدمة الدول التي تواجه تداعيات الاحتباس الحراري مع حوالى 75% من أراضيها تواجه مخاطر التصحر بحسب الأمم المتحدة.