الصحة العالمية تدعو أطراف النزاع بالسوادان للانسحاب من المرافق الصحية

الصحة العالمية تدعو اطراف النزاع بالسوادان للانسحاب الفورى من المستشفيات
الصحة العالمية تدعو اطراف النزاع بالسوادان للانسحاب الفورى من المستشفيات

وجهت منظمة الصحة العالمية نداءً عاجلاً إلى كل أطراف الصراع في السودان للانسحاب من جميع المرافق الصحية فورًا، وعدم إعاقة عمل مرافق الصحة العامة الحيوية في السودان وضمان توفير الرعاية الصحية،  والابتعاد الفورى عن عمل المختبرات شديد الأهمية.

ولفتت الصحة العالمية في بيان  لها "لأن احتلال المستشفيات والمعامل بالغة الأهمية، يتسبب في  تعذُّر حصول المرضى على الرعاية الصحية الأساسية وفي التوقف الفوري عن اختبار عينات مختبرية بالغة الأهمية"‎.

اقرأ أيضا | مدير «التحالف الأمريكي للديمقراطية»: التدخل العربي والإفريقي أفضل حل في السودان

وأشارت الصحة العالمية، أنه من المعروف أن هذا المختبر يحتوي على مسببات أمراض مثل الحصبة والكوليرا والسل المقاوم لأدوية متعددة، وفيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاحات، ومواد خطرة أخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها قلقة إزاء احتمالية إساءة تعامل الأفراد غير المدربين مع هذه العينات المُعدية، ما يعني إصابة أنفسهم ثم انتقال الإصابة.

وقال بيان المنظمة "بينما نرحب بأخبار وقف إطلاق النار في السودان، إذ تصاعد الهجوم على البنية التحتية الصحية هناك مع احتلال أطراف النزاع المستشفيات في الخرطوم والمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية في السودان".

‏وأضاف بيان الصحة العالمية "قد تجلَّى أثر حالات احتلال هذه المرافق الصحية الحيوية وانتهاكها في تعذُّر حصول المرضى على الرعاية الصحية الأساسية وفي التوقف الفوري عن اختبار عينات مختبرية بالغة الأهمية‎".

ومع ذلك، يظل أكبر المخاطر التي تهدد الصحة في السودان العنف المستمر، وتعطل العديد من المستشفيات والعيادات عن العمل، ومحدودية فرص الحصول على المياه النظيفة، ونقص الغذاء، والنزوح القسري للسكان.

ودعت المنظمة جميع الأطراف في السودان إلى حماية العاملين الصحيين والبنية التحتية الصحية، والالتزام بحماية خدمات الرعاية الصحية وعمل مرافق الصحة العامة في جميع حالات النزاع.