التضامن الاجتماعي تنفي إعفاء الإناث من الخدمة العامة 

وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

نفت وزارة التضامن الاجتماعي عبر موقعها الرسمي، إعفاء الإناث من الخدمة العامة، باعتبارها واجب وطني، وليست إجبارية، يؤديها الشباب من الجنسين سواء خريجي الجامعات والمعاهد العليا، وتعد من مطالب الخريج عند تعيينه لتحديد موقفه من الخدمة العامة سواء بالتأدية أو الإعفاء باعتبارها من مسوغات التعيين، لذا لا توجد حالات لإعفاء الإناث من تأديتها. 

اقرأ أيضا | المفتي: حرمان الإناث من الميراث من تقاليد الجاهلية

وأشارت التضامن إلى أن الخدمة العامة تكون لمدة عام في أحد المجالات ذات الطابع القومي، والتي تتماشى مع الاحتياجات التنموية للدولة، مثل مبادرات وزارة التضامن «حياة كريمة، برنامج وعي، برنامج فرصة، تنمية المجتمعات، الأسر المنتجة، خدمات تعليمية، خدمات طفولة»محو الأمية،تنظيم الأسرة.

ولفتت إلى أنه يجرى التكليف خـلال دفعتين سنويا لخريجي الجامعات دور أول ودور ثانـي يصدر بها قرار من وزارة التضامن الاجتماعي، ولا يوجد أي رسوم للاشتراك في الخدمة العامة، موضحة أن جميع النماذج والشهادات الخاصة بالخدمة العامــة مجانا، ويتم توزيع المكلفين على الجهات الإدارية للدولة والجهات الشريكة ،مثل "العدل- البنوك- التموين- التأمينات - المدارس".

وأضافت الوزارة أنه يتم يتم الإعلان عن قرار التكليف بالجريدة الرسمية والصحف القومية وعلى جميع مديريات الشئون الإجتماعية والتى تقوم باستقبال الخريجين بمكاتب الخدمة العامة الواقعة بمحل الإقامة المدون ببطاقة الرقم القومى ومعهم المستندات التالية:-

1- .صورة من البيانات الذى يقوم المكلف بتسجيله على منظومة التسجيل الالكتروني لوزارة التضامن الاجتماعى " نموذج تسجيل مكلف".

2-  صورة الرقم القومى (2 صورة ). 

3-  صورة المؤهل الدراسى (2 صورة ).

4. صورة من الموقف من التجنيد بالنسبة للذكــور ( 2 صورة ). 

5. عدد 3 صور شخصية.

· يستوفى الخريج نموذج ( 1خ ع ) محدداً المجال الذى يرغب فى الإلتحاق به .

· يتم توزيعه علي وحدات الخدمة العامة بالهيئات والوزارات المختلفة.

· يمنح المكلف بعد إنتهائه من تأدية الخدمة العامة شهادة تفيد إتمام أدائه لمدة التكليف بالخدمة العامة وتعتبر مسوغ أساسى من مسوغات التعيين .​