مدير «التحالف الأمريكي للديمقراطية»: التدخل العربي والإفريقي أفضل حل في السودان

السودان
السودان

قال توم حرب مدير التحالف الأمريكي الشرق أوسطي للديمقراطية، إن هناك جهوداً مبذولة منذ اللحظة الأولى لإيجاد مخرج سياسي وسلمي لأزمة السودان، وإن صوت الرصاص كان هو الغالب الأول.

اقرأ ايضاً .. القاهرة الإخبارية: ارتفاع عدد الطائرات العسكرية التي تقل العائدين من السودان إلى 20

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أن التدخل الدولي والمبادرات الدولية ربما تسهم في حل الأزمة ولكن هل هذه الأزمة ستحل لفترة معينة بدون العودة لجذور هذه النزاعات، ويرى أن التدخل العربي والإفريقى وعلى رأسهم مصر والسعودية أفضل حل لتفادي الأزمة في السودان.

وتابع أن تأثير الجانب الأمريكي ضعيفًا على الأزمة، لأنه في حالة علم المخابرات الأمريكية بما سيحدث ولم يأخذوا إجراءات لازمة فهذا فشل أمريكي، بنفس الشيء حدث عندما كانت روسيا تتحضر للدخول إلى أوكرانيا ولم يتحركوا لتفادي الأزمة، وأنه لما يعرفوا بما حدث في السودان فهي "كارثة".

وتابع أن المطلوب اليوم هو حل هذه الأزمة وبشكل سريع وفاعل ودقيق أيضًا، وذلك خوفًا من إطالة الأزمة التي تعمل على تدفق المعادين للجيش والحكومة السودانية من وسط إفريقيا مثلما حدث في منطقة غرب دارفور.

وأكد أن مصر والجامعة العربية تقوم باجتماعات لأخذ قرارات حاسمة مع إضافة وجود المملكة العربية السعودية لحل هذه الأزمة لأن الدول العربية عليها مسئولية كبيرة في غياب الدور الأمريكي بسبب ضعفه وغير قادر على حل الأزمة في السودان.