الكرملين يُرحب بأي جهود لإرساء السلام في أوكرانيا

آثار المعارك فى إقليم دونباس
آثار المعارك فى إقليم دونباس

أعرب الكرملين عن ترحيبه بأي محاولة لوضع حد للنزاع في أوكرانيا بعد أول اتصال هاتفي بين رئيسي الصين وأوكرانيا منذ بدء الحرب فى فبراير 2022، وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميترى بيسكوف: «نحن نُرحب بكل ما من شأنه إنهاء النزاع فى أوكرانيا وتحقيق أهداف روسيا».

وكان الرئيس الصينى شى جين بينج، قد أجرى أول اتصال هاتفي بنظيره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى منذ بدء الحرب، وأكد فيه على وقوف بكين في صف «السلام» ودعاه إلى اعتماد «التفاوض» سبيلًا لحل النزاع.

اقرأ ايضاً | زعيم المعارضة البولندية: آلاف الأشخاص يتظاهرون في العاصمة وارسو 4 يونيو المقبل

واعتبر شى أن «الحوار والتفاوض» هما «المخرج الوحيد» للنزاع الذي دخل عامه الثاني، مشددًا على أن بلاده لا تبحث عن تحقيق «مكاسب» في هذه «الأزمة» التي تُعد الأخطر منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ولم تتضح تفاصيل كثيرة عن مضمون الاتصال، لكن زيلينكسي أكد أنه أجرى «محادثة هاتفية طويلة ومهمة مع الرئيس الصيني»، مشيرًا إلى أهمية الفرصة لتعزيز العلاقات مع أقوى صديق لروسيا، وعين وزيرًا سابقًا فى الحكومة سفيرًا جديدًا لأوكرانيا فى بكين.

وأوضحت الخارجية الصينية، أن الاتصال تم بمبادرة من أوكرانيا، واعتبر وزير الخارجية الصيني تشين قانج بأن المحادثة الهاتفية بين الرئيس الصيني ونظيره الأوكراني خطوة مهمة للصين على طريق التسوية السياسية للأزمة، مؤكدًا أنه «بغض النظر عن مدى تعقيد الأزمة، يجب في النهاية حلها من خلال المفاوضات».

ورحّبت واشنطن، بالاتصال بين الرئيسين، وإن حاذرت فى البناء عليه.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومى فى البيت الأبيض جون كيربي: «نعتقد أن هذا الأمر جيد.. لكن لا أعتقد أننا نعرف حتى الآن ما إذا كان ذلك سيؤدى إلى نوع من تحرك سلام ذى مغزى أو خطة أو مقترح».