الكركم والزنجبيل الأبرز.. 5 علاجات منزلية فعالة لمرض الملاريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتم الاحتفال باليوم العالمي للملاريا في 25 أبريل من كل عام، وذلك لتوعية الناس بالمرض والاعتراف بالجهود العالمية للسيطرة على انتشاره، ويذكر اليوم أيضاً الإنجازات التي تحققت في مكافحة الملاريا.

وقد أقامت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية هذا اليوم خلال جمعية الصحة العالمية لعام 2007، وتم تنظيم هذا الحدث من يوم الملاريا في إفريقيا، وقد تم تنظيمه لأول مرة في عام 2008.

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك بعض العلاجات المنزلية الفعالة لمرض الملاريا من أبرزها:

الكُركُم

معبأ بخصائص مضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة ، يمكن أن يساعد الكركم في طرد السموم الضارة من الجسم وقتل طفيليات الملاريا، ويمكن أن يقلل أيضًا من آلام المفاصل والعضلات المرتبطة بالملاريا.

اسلقي الحليب مع الكركم الطازج، ويُضاف إليه العسل ويُحرَّك جيداً ويُقدّم ساخناً، ويمكنك شربه يوميًا قبل النوم للتعامل مع المرض والشعور بتحسن قليل.

القرفة

من التوابل الشائعة الأخرى في المنازل، وتعتبر القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات تساعدك في التعامل مع أعراض الملاريا.

تساعد العناصر الغذائية الأساسية الموجودة فيه في علاج الحمى والإسهال والصداع الشائعة في الملاريا، تحتوي القرفة على مركب عضوي يسمى سينامالديهيد يقلل من الأعراض المؤلمة، وأضف القرفة والفلفل الأسود إلى الماء المغلي. أضف القليل من العسل واشربه دافئًا.

الزنجبيل

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالملاريا من القيء، ويحتوي الزنجبيل على مركب نشط يسمى جينجيرول والذي يأتي بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات والتي يمكن أن تقلل من آلام الجسم وكذلك الغثيان.

يساعد الزنجبيل أيضًا في الهضم ويقوي جهاز المناعة، وتُضاف قطع الزنجبيل المقطعة في الماء ويُغلى المزيج، وصفي المشروب وأضف بعض العسل واشربه.

عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية من الفيتامينات A و C والمعادن ومضادات الأكسدة ، وهو فعال للغاية في تقليل الحمى وتقوية جهاز المناعة وإزالة السموم منه.

يحارب فيتامين سي الموجود في البرتقال الالتهابات في الجسم ويساعد في التعافي بشكل أسرع من الملاريا، ويمكنك تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من عصير البرتقال الطازج كل يوم بين الوجبات للشفاء بشكل أسرع.

أوراق الريحان 

مصدر طبيعي للخصائص المضادة للملاريا ، يساعد الريحان في القضاء على أعراض الملاريا مثل الغثيان والقيء والإسهال ويساعد في التعافي بشكل أسرع.

فهو مليئ بمضادات الأكسدة الأساسية ، تساعد أوراق الريحان المقدسة على تطهير جسمك وتستخدم أيضًا لعلاج داء الشيكونجونيا وحمى الضنك، وتُضاف أوراق الريحان إلى الماء ويُغلى المزيج، وأضف بعض الفلفل والعسل واشربه مرتين يوميا.