الصين تكشف مخططها الطموح لجمع عينات من كوكب المريخ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

كشفت الصين عن تفاصيل المهمة الجديدة Tianwen-3 ، والتي تستهدف جمع عينات من المريخ وتسليمها إلى الأرض، مما كشفت عن الأهداف الأخرى المحددة في العروض التقديمية المقدمة بفعاليات المؤتمر الدولي لعلوم الفضاء العميق بمقاطعة آنهوي ، يوم 22 أبريل.

 

وبحسب ما أعلنت الصين، ستستخدم المهمة زوجا من صواريخ Long March 5 لإرسال مجموعتين منفصلتين من المركبات الفضائية نحو الكوكب الأحمر حوالي عام 2030 بهدف جمع وإعادة 500 جرام من العينات.

 

وتشمل أهداف المهمة البحث عن أدلة على وجود حياة على المريخ، وفهم التطور البيئي والمناخي للكوكب الأحمر وإمكانية سكنه في الماضي. 

 

وستحمل عمليتا إطلاق Long March 5 مركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة مدارية ووحدة عودة على التوالي. وسيعتمد الدخول والهبوط والهبوط على التكنولوجيا المستخدمة في هبوط مركبة تشورونغ كجزء من مهمة الصين تيانوين-1 المريخية.

 

كما ستستخدم العينات ، كما هو الحال مع مهمة إعادة العينات القمرية الصينية Chang'e-5 لعام 2020 ، روبا قائما على مركبة الهبوط.

 

وفي تطور جديد ، سيكون لقطاع الهبوط أيضا قدرة محدودة على جمع العينات بالقرب من موقع الهبوط ، إما باستخدام روبوت زاحف بستة أرجل أو طائرة هليكوبتر تشبه Ingenuity، كشفت الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) النقاب عن نموذج أولي لهذا الأخير في عام 2021.

 

وسيتم إرسال العينات التي تم جمعها إلى مدار المريخ باستخدام مركبة صعود على مرحلتين، وسيتألف من مرحلة أولى صلبة ومرحلة عليا تعمل بالوقود السائل بكتلة إجمالية لا تقل عن 360 كيلوغراما.

 

هذا وستلتحم مركبة الصعود بعد ذلك بالمركبة المدارية ووحدة العودة ، مع الالتحام بمساعدة ذراع آلية ، وسيتم بعد ذلك نقل المواد التي تم جمعها إلى وحدة العودة ، لإرسالها إلى الأرض.