التسمم الممباري «السم القاتل داخل الملوحة».. أعراضه وطرق انتقال العدوى وكيفية العلاج

التسمم الممباري من الملوحة
التسمم الممباري من الملوحة

بعد وفاة تلميذ وإصابة والدته وشقيقته وخاله، بحالات تسمم، نتيجة تناول الملوحة بنجع حمادي، أثار ذلك حالة من الخوف لعشاق هذه الوجبة، خاصة بعد أن أظهرت نتيجة العينات وجود سم فئران، والتسمم الممباي.

اقرأ أيضا | صحة قنا تكثف مرورها على المستشفيات أثناء فترة العيد 

وترصد بوابة أخبار اليوم في هذا التقرير، كل ما تريد معرفته عن التسمم الممباري، وفقًا لمنشور حصلت عليه من مديرية الشؤون الصحية بقنا.

التسمم الممباري، هو مرض خطير ينتج عن سم يفرز بواسطة بكتيريا تسمى كلوستيريوم بوتيولينيم ( clostrium botulinium )، كما أنه له القدرة على إحداث وباء.

كيفية انتقال العدوى:

- يحدث التسمم الممباري عند تناول طعام ملوث بسموم البوتيولينيم مع توافر وسط لا هوائي و درجة حموضة منخفضة، كما قد يساعد ذلك قلة نسبة الملح أو السكر في الأطعمة المحفوظة مثل السمك المملح ( الفسيخ ) و الأطعمة المعلبة.

- الحقن بسموم البوتيولينيم ( البوتكس ) للعلاج الطبيعي و التجميلي.

فترة الحضانة:

 

من 12 - 36 ساعة ( بحد أدنى 4 ساعات و أقصى 10 أيام ) بعد التعرض لسموم البوتيولينيم.

تعريف الحالة:

 

- الحالة المشتبه : شخص تناول طعام معلب أو أسماك مملحة ( فسيخ ) و تظهر عليه الأعراض الآتية : ازدواج في الرؤية لا تفسير له ( زغللة )، صداع، جفاف بالحلق، ضعف بصري ( bulbar weakness )، شلل رخو هابط مماثل على الجانبين قد تكون مصحوبة بقيء أو غثيان.

- الحالة المحتملة : لا يوجد

- الحالة المؤكدة : حالة مشتبهه تؤكدها الفحوص المعملية عن طريق : اكتشاف سم البوتيولينيم فى الدم أو البراز أو محتويات المعدة أو الطعام، و عزل بكتيريا الكلوستيريوم من البراز أو القيء أو الطعام.

- حالة مشتبهه مخالطة لأشخاص تناولوا من نفس الطعام الذي تناوله أشخاص ثبت معمليا إصابتهم بالتسمم الممبارى ( حالة مؤكدة )

٥- حدوث وفاة حالة مخالطة لحالة مؤكدة و لم يؤخذ منها عينة و كانت مشاركة فى نفس الاعراض و التعرض لنفس الطعام.

التشخيص:

 

- يعتمد التشخيص الإكلينيكي و التاريخ المرضي للتعرض و يتبع ذلك تأكيد بالفحوصات المعملية و عزل البكتيريا أو التسمم المسبب للبوتيولينيم فى عينات البراز أو الطعام المشتبه.

- حالة مشتبهه مخالطة لأشخاص تناولوا من نفس الطعام الذي تناوله أشخاص ثبت معمليا إصابتهم بالتسمم الممبارى ( حالة مؤكدة ).

أهم الإجراءات الوقائية من الصحة

 

-  توفير المصل المضاد للتسمم الممبارى علما بأنه تم توزيع أرصدة كافية على المحافظات بالإضافة إلى تخصيص رصيد استراتيجي بالغرفة الوقائية بوزارة الصحة و السكان على مدار ٢٤ ساعة.

-  تكثيف الرقابة على مصانع الأسماك المملحة و المدخنة من حيث ( الاشتراطات الصحية و الشهادات الصحية و اخذ عينات و فحصها معمليا و اتخاذ الإجراءات فى ضوء المخالفات ) .

-  تكثيف الرقابة على محلات بيع الأغذية بصفة عامة و الباعة الجائلين بصفة خاصة.

- التعامل الفورى فى حالة الابلاغ عن اى مصانع غير مرخصة تقوم بتصنيع الاسماك المملحة و المدخنة بالاشتراك مع مباحث التموين.

- نشر تعريف الحالة للتسمم الممبارى على كافة المستشفيات و تكثيف الترصد للمرض و التنبيه على أخذ عينات من المرضى المشتبه في إصابتهم و اتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة و خاصة تحويل الحالة في حالة احتياج المريض إلى جهاز تنفس صناعي إلى مستشفى او مركز سموم متخصص في الشأن.

- تدريب الأطباء الجدد في المستشفيات على تعريف الحالة و كيفية التعامل مع حالات التسمم الممبارى.

- رفع الوعى المجتمعى عن أهمية عدم تناول أسماك مملحة من مصادر مجهولة.