هل بقايا الأرز صحية أكثر من الأرز المطبوخ طازجًا؟.. خبير يجيب

بوجا مخيجة
بوجا مخيجة

عندما نتحدث عن الأطعمة الأساسية، غالبًا ما يُعتبر الأرز أحد الحبوب التي يتم الاستمتاع بها بأشكال مختلفة في الإفطار والغداء والعشاء، وهذا هو سبب طهي الأرز كل يوم تقريبًا في بعض المنازل المصرية. ولكن ، هل من الصحي تناول الأرز المطبوخ الطازج أو بقايا الطعام؟ .

وفقًا لما نشرته أخصائية التغذية الشهيرة بوجا مخيجة بالفيديو ، فإن بقايا الأرز أكثر صحة من الأرز الطازج، إذ يحتوي الأرز المجمد المتبقي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل مقارنة بالأرز المطبوخ حديثًا ، مما يجعل الأرز السابق خيارًا أكثر صحة لإدارة نسبة السكر في الدم والوزن.


ووفقًا للدراسات ، فإن عملية تبريد النشا المطبوخ تسمى ارتداد النشا ، وهي تحول النشا القابل للهضم إلى نشا مقاوم، وقد ثبت أنه يسهل على الجسم هضم وتفتيت النشا القابل للهضم ، مما يرفع مستويات السكر في الدم. ومن ناحية أخرى ، يصعب على الجسم تكسير النشا المقاوم ، وبما أنه بروبيوتيك ، فإنه لا يسبب أي ضرر للجسم، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

 

اقرأ أيضا:أسباب وأعراض وزن الماء الزائد في الجسم وطرق خسارته

 

كيفية تخزين بقايا الأرز لتجنب التلوث:

عندما يتعلق الأمر بتخزين بقايا الأرز ، يعتقد الناس غالبًا أنه قد يتلوث بالكائنات الدقيقة مثل الفطريات والبكتيريا. ومن ثم ، فإن أفضل طريقة لتخزين بقايا الأرز هي تعبئتها في حاويات محكمة الغلق.

 

وتأكد أيضًا من تبريد الحاوية وعدم تركها في درجة حرارة الغرفة. وبمجرد تخزين الأرز المتبقي جيدًا ، يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 2-3 أيام ويجب تقديمه في نفس درجة الحرارة ، دون إعادة تسخين.