مشروبات وأطعمة تساعد على علاج احتباس الماه في الجسم

 احتباس الماه في الجسم
احتباس الماه في الجسم

بعد تناول الكثير من الأطعمة المملحة في عيد الفطر، قد يكون ذلك سبب في إصابة بعض الأشخاص بـ«احتباس الماء في الجسم» والذي قد يكون سبب في تورم أجسامهن، قدم جراح التجميل المعتمد لدينا ، الدكتور جوزيف كروز ، مشورته الخبيرة في مقال نُشر في هي تعرف ، "الأطعمة والسوائل التي تحارب احتباس الماء، بحسب موقع orangecountycosmeticsurgery. 

1- اشرب الماء وامتنع عن الكافيين

قد يكون شرب الكثير من السوائل هو آخر شيء تريد القيام به، ولكن في الحقيقة، يجب أن تشرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا وتقليل احتباس السوائل.

اقرأ أيضا| طبيبة روسية تكشف أفضل الأغذية الصحية للدماغ
إذا كنت قلقًا بشأن زيادة الوزن المائي في نظامك ، فمن المحتمل أن تكون المشكلة أكثر تعقيدًا من مجرد التوقف عن تناول الماء. يبدو أن العديد من المشروبات التي تحتوي على قاعدة مائية تعمل كمدر طبيعي للبول، وهي مركبات تزيد من إنتاج البول ، لكنها في الواقع قد تعطل توازن السوائل وتؤدي إلى تراكم السوائل في أنسجة الجسم الأخرى. 

وعلى الرغم من أن الكافيين مدر للبول، مما يجعلك تتبول أكثر ، إلا أنه لا يساعد في تقليل الوذمة ،" كما قالت الدكتورة أليسيا زينهاوسرن ، طبيبة العلاج الطبيعي في  NMD  Wellness في سكوتسديل ، لشيكنوز. 

2- تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

إذا كنت تحاول إنقاص وزن الماء ، فقد يكون الوقت قد حان لتخزين الموز، و"البوتاسيوم ينظم الصوديوم في الجسم وبالتالي قد يقلل من احتباس الماء" ، كما يقول جانس، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الأفوكادو والفستق والسبانخ واللفت والبطاطا الحلوة والفطر والخرشوف والشمر وبراعم بروكسل والجرجير.

اقرأ أيضا| وصفات بالأعشاب.. لعلاج احتباس الماء في الجسم

ويوصي جراح التجميل  الدكتور جوزيف كروز  أيضًا بتناول المانجو والطماطم والمكسرات، يحذر دين قائلاً: "عندما يختل توازن المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم ، يمكن أن يحدث احتباس الماء والجفاف في نفس الوقت"، والغدد الكظرية (الإجهاد) هي الغدد الرئيسية التي تنقل هذه الأملاح ، مع دخول البوتاسيوم والمغنيسيوم إلى الخلايا والصوديوم خارج الخلايا.

3- تجنب الأطعمة المالحة

هذا يبدو واضحًا ، أليس كذلك؟ يقول كروز إن تجنب الأطعمة المالحة قد يساعد في تقليل احتباس الماء وتحسين انتفاخ الدورة الشهرية.

يوصي جانز باستبدال الملح المضاف بالتوابل والتوابل. "الصوديوم الزائد قد يسبب احتباس الماء" ، كما تقول، "التوابل والتوابل مثل مسحوق الثوم والأوريجانو ومسحوق الفلفل الحار والخردل الجاف ستضيف نكهة دون أن ينتج عنها انتفاخ ناتج عن الصوديوم."

اقرأ أيضا| دراسة تكشف عن خطر جسيم للعاب البعوض على الإنسان

يأتي الكثير من مدخولنا اليومي من الملح من الأطعمة المصنعة بشكل مفرط مثل رقائق البطاطس والوجبات الخفيفة بالإضافة إلى الوجبات السريعة، وفي حين أن الاعتدال جيد ، عندما يكون لدى جسم الإنسان الكثير من الملح ، فإنه يزيد من ضغط الدم ويقلل من القدرة على التخلص من الماء الزائد.

4- قللي من الكربوهيدرات

يقول كروز: "الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز الأبيض والمعكرونة تحتفظ بالماء". "حاول أن تقلل من الكربوهيدرات ومن المحتمل أن يتلاشى انتفاخك، استبدل الكربوهيدرات بالدهون الجيدة ، مثل الأفوكادو وزيت جوز الهند ، وتجنب الدهون المتحولة"، ويقول دين: "إن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يطرد الماء عن طريق تقليل الالتهاب ومستويات الجليكوجين".

5- قل لا للأطعمة المقلية ولكن نعم للأوميجا 3

يقول Zenhausern: "تحتوي الأطعمة الدهنية أو المقلية على أحماض أوميغا 6 الدهنية (الأحماض الدهنية السيئة) ولا تحتوي على نفس الخصائص المضادة للالتهابات مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية لأصدقائها".

تحتوي الأطعمة ومكونات الطهي مثل السلمون وزيت جوز الهند وزيت الزيتون البكر على أحماض أوميغا 3 الدهنية. يضيف Zenhausern أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تقاوم التورم والالتهابات بشكل مباشر.

6- تناول الكثير من الألياف

يقول جانز: "الألياف تنظم الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك". "يمكن أن تساعد الأطعمة مثل الحبوب القديمة (الكينوا والدخن والشعير والفارو) والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والبازلاء والكرفس والبنجر في تقليل الانتفاخ."

ضع في اعتبارك زيادة تناول الهليون أيضًا. يقول لانغدون إنه يحتوي على أسباراجين ، وهو حمض أميني مدر للبول ، ومن المعروف أنه يعالج التورم واحتباس الماء المرتبط بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ.

7- تناول القليل من البطيخ

يقول لانجدون: "يحتوي البطيخ على نسبة عالية جدًا من الماء (92 بالمائة) ويحتوي على مضادات الأكسدة جنبًا إلى جنب مع زياكسانثين وكريبتوكسانثين، السيترولين هو حمض أميني يعمل على إرخاء الأوعية الدموية ، مما يقلل الضغط على الجدران. يمنع ضغط الماء المنخفض هذا الماء من التساقط في الأنسجة التي تسبب الوذمة أو التورم ".

8- تناولي كل الفواكه الحمضية - والزنجبيل

يقول لانجدون إن البرتقال والليمون والليمون يحتوي على معادن وإنزيمات تتسبب في إطلاق الماء من الكلى. "كما أنها حمضية ، وهذا يقلل من حمل الصوديوم الذي يسبب احتباس الماء، قد تساعدك هذه النصائح على الشعور بأنك تشبه نفسك، وتحسين الجهاز اللمفاوي، والتخلص من السوائل الزائدة التي قد تتراكم في نظامك".