أيمن بدرة يكتب.. استثمار ميسي الرياضي 

الكاتب الصحفي أيمن بدرة
الكاتب الصحفي أيمن بدرة

بعيداً عن العبارات الرنانة التي قيلت  في الأسابيع الأخيرة حول الاستثمار الرياضي.. والترديد لشعارات لا تمثل الواقع فإن ما يحدث في العالم الذي ابتدع الاستثمار الرياضي ويطبقه بحرفية وليس بمصالح أو مكائد أو عاطفية يظهر في الصفقة المرتقبة لبقاء النجم التاريخي ليونيل ميسي في نادي باريس سان جيرمان أو انتقاله إلي برشلونة او نادي ميامي الأمريكي أو النصر السعودي. 
يريد ميسي أن يبتعد عن ناديه الفرنسي الحالي الذي يمتلكه مستثمر قطري ..ولكنه يخضع لقوانين اللعب المالي النظيف.. (نعم هناك بهذا الاسم في فرنسا ومعظم دول اوروبا ) ووفقاً لهذا القانون مطلوب من ميسي تخفيض راتبه مع باريس عند التجديد ولأنه غير مرتاح لتعامل الجماهير هناك فإنه يلمح برغبته في عدم الاستمرار ..وهنا يكون العمل الاستثماري الرياضي .

نادي برشلونة الذي نشأ وتربى فيه ميسي وصنع مجده يرغب في استعادته ولكن قانون اللعب المالي النظيف في اسبانيا يفرض عليه تقديم مشروع مالي إلي رابطة الأندية الإسبانية المحترفة (الليجا ) ليشرح كيف سيقوم لابورتا رئيس النادي وإدارته بتمويل الصفقة حتى توافق الرابطة ..فيعرض الاستغناء عن 3 لاعبين وتوجيه مقابل بيعهم لقيمة الشراء وكانت الرابطة قد رفضت المقترح الاول وردته للنادي لأنها لا تضمن تغطية قيمة العقد .
ويقوم البارسا بوضع مقترحات جديدة للحصول على موافقة من الرابطة التي تريد أن تضمن أنه لن تحدث تجاوزات مالية أو خسائر للنادي . 
هذا نموذج لضوابط الاستثمار وهي مختلفة تماماً عن واقعنا الذي لا حدود فيه للتعاقدات ولا للقدرات المالية للأندية ومن اين تمول الانتقالات.. وهذا جانب واضح من الفارق وان شاء الله تعالى يكون لنا مع حضراتكم لقاء آخر حوله.