«جمعة» يكشف استعدادات الأوقاف لصلاة العيد ومستجدات مسابقة الأئمة والعمال

د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف
د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف

قال د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن وزارة الأوقاف استعدت لإقامة صلاة العيد فى جميع المساجد التى تقام بها الجمعة والساحات وفق ترتيب كل مديرية مع المحافظة التابعة لها،  وصلاة العيد سيتم إقامتها فى جميع المساجد التى تقام بها الجمعة.

وتابع "جمعة" خلال حوار لـ«الأخبار»: أما الساحات العامة فتكون إقامة صلاة العيد بها وفق ترتيب كل مديرية مع المحافظة التابعة لها، من خلال التنسيق الكامل بين المديرية والمحافظة فى تحديد الساحات التى تقام بها صلاة العيد ومن الوارد والمحتمل موافقة عيد الفطر هذا العام يوم الجمعة، والمعول عليه فى ذلك هو الرؤية الشرعية التى تعلنها دار الإفتاء المصرية.

واستكمل: على سبيل الاحتياط نود أن نذكر جميع المصلين بأنه إذا اجتمع العيد والجمعة فى يوم واحد، فإن الصلاتين ستؤديان جماعة فى نفس اليوم، كل صلاة فى موعدها المحدد لها بحسب وقت الصلاة فى الأماكن المخصصة لها: فى المساجد والساحات المحددة لصلاة العيد، وفى المساجد المعلومة لصلاة الجمعة، كل إمام أو خطيب فى مسجده، ونبهنا على جميع الأئمة بأداء الشعيرتين والخطبتين وفق المهام المكلفين بها من مديريات الأوقاف التابعين لها.

وأشار، أما بالنسبة لعموم المصلين فالأفضل لمن يتيسر له حضور الجماعتين أن يفعل وهذا هو الراجح لدى جمهور الفقهاء وفيه خروج من الخلاف، أما من يشق عليه حضور الجماعتين لبُعد مسافة أو نحوه كبعض سكان المناطق الجبلية أو الصحراوية البعيدة عن أماكن إقامة الجمع والأعياد فلهم فى ذلك اليوم الأخذ برخصة الاكتفاء بحضور إحدى الجماعتين عن حضور الجماعة الأخرى فله أن يُصلى العيد منفردًا حيث تيسر له ويحضر الجمعة مع الإمام أو يُصلى العيد مع الإمام ويصلى الظهر أربع ركعات حيث تيسر له أداء الصلاة فى بيته أو محل عمله إن كان من أصحاب الأعمال فى الأماكن التى لا يتيسر فيها إقامة الجمعة، على نحو ما رخص به النبى (صلى الله عليه وسلم) لبعض الأعراب الذين كانوا يسكنون بعيدًا عن المدينة وضواحيها فى إمكانية الاكتفاء بحضور إحدى الجماعتين.

وواصل: الخلاصة أنه لا حرج على من أخذ بالرخصة، وإن كان الأفضل لغير أصحاب الأعذار الأخذ بالعزيمة وحضور الجماعتين مع الإمام، أما الأئمة والخطباء المكلفون بأداء الشعيرتين معًا فعليهم الالتزام بذلك والحرص عليه، لأن هذا واجبهم ولا يعدون من أصحاب الأعذار المرخص لهم بالأخذ بالرخصة فى ذلك.

ولفت وزير الأوقاف، على من أخذ برخصة الاكتفاء بحضور العيد عن الجمعة من عموم المصلين أن يصلى الظهر أربع ركعات، أما من تيسر الأمر له ولم يجد مشقة فى حضور الجماعتين فالأولى حضورهما بغية الأجر والثواب العظيم، مع تأكيدنا على فطنة الإمام فى تخفيف خطبته فيهما مراعاةً لأحوال الناس فى العيد وفق تعليمات الوزارة فى هذا الشأن.

وحول نتيجة مسابقة العمال واختبارات الأئمة؛ أشار "جمعة" أننا نجرى تنسيقًا تامًا مع جهاز التنظيم والإدارة بخصوص مسابقات الأئمة والعمال، وسيتم إعلان نتيجة مسابقة العمال الماضية خلال أيام، كما سيتم اختبار الأئمة لمسابقة 2023 بعد عيد الفطر المبارك، وأريد التنويه إلى أنه لم ولن يتم تعيين إمام واحد بدون معيار الكفاءة.