لمرضى الجيوب الأنفية| أطعمة تمنع الإصابة بها

مرضى الجيوب الأنفية
مرضى الجيوب الأنفية

 

إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من صداع شديد إلى جانب البرد والسعال المتكرر، فقد حان الوقت لطلب المشورة الطبية لأنها قد تكون من أعراض الجيوب الأنفية

وغالبًا ما لا ندرك خطورة هذا المرض، بل ينتهي بنا الأمر بالتجاهل وتحمل العواقب الوخيمة، والتهاب الجيوب الأنفية هو حساسية مزمنة تحدث بسبب تورم الفراغ المجوف وبطانة الأنسجة بعد الإصابة بالجراثيم، ويعتبر سيلان الأنف والصداع من أكثر الأعراض المزعجة لنزلات البرد والتي يمكن أن تدمر يومك بالكامل.

اقرأ أيضا|علماء يكتشفون مرضًا نادرًا في الجيوب الأنفية يشخص دائما بشكل خاطئ‎‎


إليك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكنك تجربتها للتخلص من أعراض الجيوب الأنفية، وذلك بحسب موقع timesofindia. 

 

الماء الدافئ:


ابدأ يومك بكوب من الماء الدافئ مضافًا إليه رشة من الكركم والفلفل الأسود، ويساعد الماء الدافئ على تهدئة حلقك بينما الكركم مفيد في قتل البكتيريا والفلفل الأسود يقلل الالتهاب. 

 

شاي الأعشاب:


لتحضير هذا الشاي، تحتاج إلى غلي الماء وإضافة الفلفل الأسود والقرنفل وأوراق الريحان والزنجبيل ومسحوق الشاي، ويُغلى المزيج ويُصفى في كوب ويُضاف العسل. 


وهذا الشاي السحري مفيد حقًا في علاج الجيوب الأنفية، ومن المعروف أن أوراق الريحان تستنزف المخاط بينما الزنجبيل والعسل والقرنفل والفلفل الأسود كلها غنية بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

 

شوربة الدجاج:


إذا كنت غير نباتي، فإن شرب حساء الدجاج الدافئ مع قليل من الفلفل الأسود هو أفضل طريقة للتخلص من البرد، وشوربة أو مرق الدجاج صحي ويساعد في كسر الاحتقان أيضًا، وبسبب المكونات المختلفة المضافة، فإنه يساعد في تهدئة الالتهاب.


الحليب الدافئ مع الكركم:


هذا هو العلاج المنزلي الأكثر شيوعًا والذي يستخدم في جميع الأسر الهندية، والكركم والحليب هو أفضل مزيج لعلاج أي نوع من الالتهابات أو الآلام أو الأنفلونزا. 

اقرأ أيضا|5 علاجات منزلية فعالة للتخلص من ألم الأسنان ليلاً

ويحتوي الحليب على إنزيمات تقوي المناعة بينما يحتوي الكركم على خصائص مضادة للبكتيريا.

 

الزبادي :


اللبن الرائب له طبيعة تبريد، لذلك يجب تجنبه أثناء البرد أو الجيوب الأنفية، وسوف يجعل احتقانك أكثر فظاعة وسيتسبب في العديد من الصعوبات مثل سيلان الأنف والصداع والتهاب الحلق.

 

المشروبات الباردة أو الأطعمة:


المشروبات الباردة أو الأطعمة مباشرة من الثلاجة هي حظر صارم لا أثناء الجيوب الأنفية، ويجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف، فهي تعيق جهاز المناعة ولا تفيد الجسم، وسوف يسبب الماء المبرد التهابًا وسيزيد في النهاية من رد الفعل التحسسي لديك.

تابع.. كوارث أطباء السوشيال.. علاج الجيوب الأنفية بـ«الثوم»

الموز:


بقدر ما يُنصح بتناول الموز لجسم صحي، يُنصح أيضًا بالابتعاد عن الموز أثناء نزلات البرد أو الأنفلونزا، إذا كنت تعاني من مشاكل في الجيوب الأنفية فلا تأكل الموز بعد غروب الشمس، له طبيعة باردة ويسبب الاحتقان والتهاب الحلق، قم دائمًا بإضافة القليل من الملح بعد تناول الفاكهة، فالملح سيمنع الاحتقان ويساعد في سحب المخاط الزائد.