5 خطوات يجب اتخاذها في حالة الإصابة بـ«ضربة شمس»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن تكون ضربة الشمس تجربة مخيفة تجعلك تشعر بالدوار والغثيان والضعف، وأنها حالة طبية طارئة خطيرة تتطلب اتخاذ إجراءات فورية لمنع المضاعفات التي قد تهدد الحياة.وإذا كنت تعاني من أعراض ضربة الشمس ، فمن الضروري التصرف بسرعة.

وبحسب ما ذكره موقع «newsbytesapp»، هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها في حالة إصابتك بضربة شمس.

اقرأ أيضا:من مجسمات ورود عملاقة إلى مباني خلابة.. 10 أرقام قياسية من الإمارات | صور


انتقل إلى منطقة مظللة


الخطوة الأولى هي الانتقال إلى منطقة باردة ومظللة في أسرع وقت ممكن.ويمكن أن يكون هذا في الداخل، حيث يمكنك تشغيل مكيف الهواء أو مروحة.

إذا كنت بالخارج ، فابحث عن مكان مظلل أو أنشئ مكانًا بمظلة، والهدف هو تقليل تعرض جسمك لأشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة ، مما يسمح له بالبرودة.

قم بإزالة الملابس الزائدة 

قم بإزالة أي ملابس زائدة ، بما في ذلك الأحذية والجوارب، ويمكن أن تحبس الملابس الزائدة الحرارة وتمنع الجسم من تنظيم درجة حرارته بشكل صحيح ، مما قد يؤدي إلى مزيد من المضاعفات.

ويمكن أن يساعد خلع طبقات إضافية من الملابس في تبريد الجسم بشكل أسرع ، مما يسمح له بالتعافي من ضربة الشمس بسرعة أكبر.وإذا أمكن، استبدل أي ملابس ضيقة ومقيدة بأقمشة فضفاضة تسمح بمرور الهواء للمساعدة في التبريد.

اشرب الكثير من الماء

عند التعرض لضربة الشمس، يتعرض نظام تنظيم درجة حرارة الجسم للخطر ، مما يؤدي إلى التعرق المفرط وفقدان السوائل.

يساعد شرب السوائل على خفض درجة حرارة الجسم وتعويض السوائل المفقودة ، ومنع الجفاف ومضاعفات أخرى، وتجنب الكافيين أو كميات عالية من السكر، لأنها قد تزيد من الجفاف، وتذكر أن تستمر في شرب السوائل حتى بعد أن تهدأ الأعراض.

برد جسمك المحموم

يمكن أن يساعد استخدام قطعة قماش مبللة باردة أو زجاجة رذاذ مملوءة بالماء البارد في خفض درجة حرارة الجسم، ويمكن أن يؤدي وضع منشفة باردة أو رش الماء على الوجه والرقبة والمعصمين إلى تخفيف سريع لأعراض ضربة الشمس.

ويمكنك أيضًا الاستحمام لتهدئة جسمك، والهدف هو خفض درجة حرارة الجسم الأساسية لمنع تفاقمها.

اسرع إلى أقرب مستشفى

اطلب المساعدة الطبية الفورية عن طريق الاتصال بخدمات الطوارئ أو زيارة أقرب غرفة طوارئ، ولا تستخف بضربة الشمس أبدًا، ويمكن أن يؤدي تأخير العلاج إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات خطيرة وحتى الموت، ويجب اتخاذ كل هذه الإجراءات عندما تتعرض بالفعل لضربة شمس، ولكن تذكر أن الوقاية هي دائمًا أفضل مسار للعمل على منع ضربة الشمس .