الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في تهديد باغتيال مبعوثها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أبدت بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان «يونتامس»، قلقها من تهديدات علنية بتصفية رئيسها فولكر بيرتس، ودعت السلطات السودانية لاتخاذ إجراءات قانونية ضد الشخص الذي طلب فتوى تبيح له قتل الرجل.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم «يونتامس» مي يعقوب، إن «البعثة تشعر بقلق بالغ إزاء شريط فيديو تم تداوله في وسائل الإعلام يظهر رجلاً يتحدث في مناسبة عامة بالخرطوم، ويطلب بإصدار فتوى تسمح له باغتيال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثتها في السودان فولكر بيرتس، ثم تطوع الرجل لتنفيذ الفتوى بنفسه».

وكان التهديد قد صدر من شخص ملتح في أثناء مخاطبته مؤتمراً نظمته جماعة «نداء أهل السودان» المحسوبة على أنصار الرئيس المعزول عمر البشير، قائلا: «أنا متبرع بقتله حتى لا يموت مشروع الإسلام».

وانتقدت يعقوب ما سمته لغة التحريض والعنف، موضحة أنها لن تؤدي إلاّ إلى تعميق الانقسامات: «ولن تردع البعثة عن الاضطلاع بواجباتها». وأضافت: «بينما نرحب بالأصوات المنددة بهذا الفيديو ومحتواه، ندعو السلطات السودانية إلى اتخاذ إجراءات قانونية وضمان إجراء التحقيق المناسب». ونقل البيان عن الممثل الخاص للأمين العام، تأكيده التزام البعثة بدعم السودان في تحقيق الانتقال السياسي إلى الحكم الديمقراطي، على النحو المبين في تفويضها الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتزامن ذلك مع اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، تعهد خلاله بلينكن بدعم العملية السياسية في السودان الهادفة إلى نقل السلطة من العسكريين إلى المدنيين، وفق «الاتفاق الإطاري» الذي وقعه الجانبان في 5 ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وقال بلينكن إنه مستعد لتذليل العقبات التي تقف في طريق الانتقال السوداني، بينما قال إعلام مجلس السيادة، إن البرهان وبلينكن استعرضا مسيرة العلاقات السودانية الأميركية ومستقبلها، وإن البرهان أطلع وزير الخارجية الأميركي على سير العملية السياسية في البلاد والتحديات التي تواجهها.

كما أكد مكتب مجلس السيادة السوداني أن رئيس الدبلوماسية الأميركية أكد لرئيس مجلس السيادة السوداني دعم حكومة الولايات المتحدة الأميركية للعملية السياسية في السودان، ووعد بتقديم المساعدة من أجل تذليل العقبات التي تقف في طريقها.

اقرأ أيضا| «القاهرة الإخبارية» تستعرض المشروعات المصرية على الأراضي السودانية