وزير النفط العراقي: بدأنا طرح منتجات مصفاة كربلاء بالسوق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح حيان عبد الغني وزير النفط العراقي، عن البدء بطرح منتجات مصفاة كربلاء إلى السوق، فيما حدد كميات البنزين المستوردة يومياً، وفقاً لـ"العربية".

وقال "عبد الغني": "بدأنا بالتشغيل التجريبي لثلاثة أشهر قبل الافتتاح الحقيقي لمصفاة كربلاء، كما بدأنا قبل أيام طرح منتجات المصفاة إلى السوق".

وأشار "عبد الغني" إلى أن "عمليات التسويق بدأت بعد انتهاء ملء الخزانات الرئيسة للمصفاة"، منوها بأن "إحدى المصافي في بيجي مدمرة بشكل شبه كامل".

اقرا ايضا :النفط العراقية: 7.081 مليار دولار إيرادات التصدير خلال فبراير

وأفاد بأنه تم البدء بتسويق منتجات مصفاة كربلاء للأسواق العراقية، مؤكدا أن 15 ألف متر مكعب من البنزين كانت تستورد يومياً من مناشئ مختلفة، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية "واع".

وأكد أن "سومو هي الشركة المخولة بتصدير واستيراد النفط ومشتقاته"، لافتا إلى أن "هناك سيطرة كاملة على منع تهريب النفط الأسود في الفترة الحالية".

وتابع أنه "تم تسديد مبالغ مصفاة كربلاء من تصدير النفط الأسود".

وكذلك، قال محمد فزاع مدير مصفاة كربلاء ، أن "المصفاة تم التعاقد عليها منذ عام 2014"، مشيرا إلى أن "أحداث داعش والأزمة المالية وجائحة كورنا أثرت على برنامج تنفيذ المشروع".

وأوضح أنه "كان يفترض افتتاح المصفاة في عام 2018"، مؤكدا أن "مصفاة كربلاء الآن أصبحت حقيقة ودخلت في الإنتاج".

وذكر مصعب أحمد إبراهيم مدير عام مصافي الشمال، "طاقتنا الإنتاجية تبلغ نحو 210 آلاف برميل يوميا من 6 مصافٍ"، مبينا أن "مصفاة بيجي تحتوي على ثلاثة مصافٍ".

وأوضح أن "أغلب المصافي تعرضت إلى الدمار من عصابات داعش الإرهابية في السابق"، مؤكدا أنه "تم إعادة أغلب المصافي للعمل بجهود وطنية".

وأضاف: أن "مصافي الشمال تضم مصافي بيجي وحديثة ومنطقة الكسك والقيارة بنينوى"، مبينا أن "أغلب المصافي تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية عدا مصفاة بيجي".