«الكدمات العشوائية» أسباب ظهورها وكيفية علاجها

كدمات عشوائية في الجسد
كدمات عشوائية في الجسد

 

كان من المألوف ظهور كدمات في الجسد عقب حادث أو الاصطدام في أي شيء، إلا أن تقارير طبية كشفت عن ظهور كدمات عشوائية في الجسم، بحسب موقع "هيلث لاين".

كثيرون منّا يلاحظون ظهور كدمات في الجسم دون أن يعرفوا السبب الحقيقي، فهم لا يتذكرون أنهم تعرضوا للاصطدام بأي شيء، وأحيانا يشعرون بالألم في منطقة الكدمة ومرات أخرى لا يوجد ألم، وتستمر الكدمات في الجسم فترة وتزول، ولكن يؤرقهم ظهورها واختفائها، خاصة مع خشية كثيرين أن تكون دليلاً على الإصابة بمرض خطير.

أسباب ظهور كدمات في الجسم

من الممكن أن ينتابنا الشعور بالقلق فور ظهور كدمات زرقاء في الجسم دون سبب، خاصة وإن كنا لا نعاني من حالات صحية تبرر وجودها، فالكدمات غالبًا ما تظهر نتيجة انفجار الأوعية الدموية الصغيرة أو الشعيرات الدموية، فيتم حبس الدم تحت سطح الجلد، ويتسبب في ظهور كدمات في الجسم قد يغلب عليها اللون الأزرق أو الأحمر.


وقد يبدو طبيعيا ظهور بقع كدمات في الجسم في حالة الإصابات الرياضية أو الاصطدام أو الضرب، كما أنه من الشائع ظهور كدمات حمراء في الجسم دون سبب لدى كبار السن أو النساء بنسبة أكبر، وتتعدد الأسباب التي قد يكون بعضها بسيط ويزول بعد فترة، والآخر يحتاج غلى استشارة طبية متخصصة.

إقرأ أيضًا:نصائح صحية.. علامتان في الساق تنذران بحدوث جلطة دموية خطيرة| صور

أهم أسباب ظهور كدمات في الجسم 

إجهاد العضلات نتيجة التمرين المكثف يتسبب في إصابة الأنسجة العضلية العميقة تحت الجلد التي تظهر في شكل كدمات كما تتسبب بعض الأدوية في سهولة ظهور كدمات في الجسم مثل، الأسبرين والأيبوبروفين وكلوبيدوجريل (بلافيكس)، وبعض المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب. ونقص الفيتاميانت، وخاصة فيتامين سي، وضعف جهاز المناعة كما أن ظهور اثار كدمات في الجسم قد يكون بسبب خضوع الشخص للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي نتيجة انخفاض عدد الصفائح الدموية.
يشار إلي أنه ليس بالضرورة أن يكون ظهور كدمات في الجسم نتيجة أي من هذه الأسباب، ولذلك يجب عدم الاقتناع بأي سبب قبل التشخيص من قِبل طبيب متخصص.

أعراض الكدمات العشوائية 
هناك بعض الأمور التي تحدد إذا كانت الكدمة عشوائية وبسيطة وتختفي بمرور وقت قليل، أما أنها تحتاج إلى رعاية طبية متخصصة، ويأتي ذلك من التشخيص والمتابعة، فيجب زيارة الطبيب إذا كانت الكدمة:
زيادة حجم الكدمة بمرور الوقت وظهور الكدمة لإسبوعين ,و الشعور بألم شديد مكان الكدمة و نزيف مستمر في الأنف و التعرق شديد ليلًا مع عدم القدرة على وقف أي نزيف في الجسم.

أن تكون الدورة الشهرية لدى النساء غزيرة بصورة غير عادية، مع تدفق جلطات دموية بكميات كبيرة. ويجب عندها المتابعة مع طبيب مختص، يحدد الاختبارات والتحاليل صور الأشعة التي تصل للسبب الحقيقي.


علاج الكدمات العشوائية في الجسم

-    الحذر في أثناء التمارين الرياضية، وارتداء أرطة على الفخذ والكتف والساق.
-    تناول أطعمة غذائية صحية ومتوازنة تحتوي على الخضروات والفاكهة.
-    تجنب الأدوية المضتدة للتخثر.
-    حماية جسمك من خلال ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والسروايل الطويلة كذلك، لتجنب الاصطدام بأي شيء.
-    وضع أكياس الثلج على أماكن الكدمات لمنع ظهورها.
-    تفكيك الدم المتجلط باستخدام الماء الساخن وتعزيز تدفق الدورة الدموية.
-    العمل على ربط منطقة الكدمة للتقليل من شدتها وتخفيف الألم أو التورم.
-    وضع كريم يحتوي على فيتامين سي أو ك، كونهما يعملان على تقليل الالتهابات والتورم.
-    تناول الأنانس أو مكملات البروميلين، أو الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.
-    الكريمات والهلام الذي يحتوي على مضادات للالتهابات وتعالج الكدمات.
وتعتبر تلك الإرشادات الأكثر تناسبًا مع ظهور كدمات في الجسم بصورة عشوائية دون ان ترتبط بحالة مرضية معينة، في حين يجب زيارة الطبيب المختص إذا بقيت الكدمات مدة أكثر من أسبوعين.