خبير تغذية يوضح أفضل النصائح لكبار السن خلال شهر رمضان

أفضل النصائح لكبار السن خلال شهر رمضان
أفضل النصائح لكبار السن خلال شهر رمضان

خلال شهر رمضان، يخشى الكثيرون من إصرار كبار السن على الصيام، خوفا من تعرضهم لمضاعفات تؤثر على حالتهم الصحية، خاصة مع فترات ساعات الصيام الطويلة، لذلك من الضروري أخذ استشارة الطبيب المختص لتجنب حدوث مضاعفات صحية.

 

أوضح الدكتور أحمد فهمي إخصائي التغذية العلاجية لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الصيام يسمح لكبار السن، وذلك للأفراد الذين لا يعانون من أي أمراض مزمنة أو شيخوخة أو ما يستدعي تناول أدوية معينة تمنع الصيام، وأيضاً لمن يستطيعون الصيام دون تعب أو تعريض صحتهم لخطر، وعند الشعور بالإعياء والهبوط المفاجئ للسكر أو اضطراب الضغط يتوجب عليهم الإفطار فى الحال.

 

اقرأ أيضا: خبير اجتماعي تكشف أسباب «خناقات قبل العيد» بين الزوجين وطرق تفاديها

 

وأكد فهمي، أنه ينبغي على الصائمين من كبار السن الإكثار من تناول الأطعمة التي تمدهم بالطاقة وتعينهم على الصوم ساعات طويلة التي قد تتخطى 14 ساعة منها الزبادي والتوت والتفاح والجزر والبنجر والموز والشوفان.

 

اقرأ أيضا:خبير اجتماعي تكشف أسباب «خناقات قبل العيد» بين الزوجين وطرق تفاديها


وأوضح خبير التغذية، أن هناك أهم النصائح والأطعمة الغنية بالطاقة اللازمة لكبار السن:

- الاهتمام بتناول البروتين الحيواني قليل الدسم والابتعاد عن الدهون.

- تجنب السكريات قدر الإمكان سواء في صورة حلويات أو مشروبات محلاة.

- الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة كونها غنية بالألياف وتمدهم بالطاقة والفيتامينات المهمة خاصة "سي" و"د"، وعلى رأسها طبق السلطة الخضراء المتنوع والأسماك والبرتقال واليوسيفي والكيوي والجوافة.


- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة مثل البقوليات والمكسرات والعرقسوس والتمر والبصل والثوم.


- الإكثار من شرب الماء والسوائل الدافئة المفيدة.


- تجنب المشروبات الغازية والأطعمة الحارة أو الغنية بالمواد الحافظة والعناصر والعصائر الملونة.

- الحرص على تنوع مائدة السحور لتضم البروتين النباتي مثل الفول والبروتين الحيواني مثل البيض والزبادي والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل السلطة الخضراء.