«طريق الحرير».. بوابة الصين في النظام العالمي

خريطة طريق الحرير
خريطة طريق الحرير

كتبت: مريم حافظ

تشهد الصين يوم بعد يوم تقدماً هائلاً في الاقتصاد والتكنولوجية والصناعات المختلف، فقد أصبحت بيكين أهم مصدر صناعي في العالم، وتبحث الصين عن كيفية نشر صناعتها حول العالم،لذلك قدمت مبادرة طريق الحرير أو ما يسمي بمبادرة الحزام والطريق.

دور الصين في النظام العالمي
والفكرة من هذه المبادرة هي أنشاء طريق سكة حديدي يربط الصين بأغلب دول  العالم، وسيكون أكبر مشروع بنية تحتية في تاريخ البشرية، ويضم 152 دولة ومنظمة دولية حول العالم. 

وبدأت الصين في المبادرة عام 2013، وقد وصفت الحكومة الصينية المبادرة بأنها «محاولة لتعزيز الاتصال الإقليمي واحتضان مستقبل أكثر إشراقًا»، وتاريخ الانتهاء المستهدف للمشروع هو عام 2049 والذي سيتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.
 

هدف طريق الحرير
والهدف من أنشاء المبادرة هو بناء سوق كبير موحد والاستفادة الكاملة من الأسواق الدولية والمحلية، من خلال التبادل الثقافي والتكامل، لتعزيز التفاهم والثقة المتبادلة بين الدول الأعضاء، وينتهي الأمر بنمط مبتكر مع تدفقات رأس المال وتجمع المواهب، وقاعدة بيانات التكنولوجيا.

وتعمل المبادرة على تسريع النمو الاقتصادي عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأفريقيا ووسط وشرق أوروبا، يقدر تقرير من مجلس المعاشات العالمي (WPC)، أن آسيا باستثناء الصين تتطلب ما يصل إلى 900 مليار دولار من استثمارات البنية التحتية سنويًا على مدى العقد المقبل وبنسبة 50٪ أعلى من معدلات الإنفاق الحالية على البنية التحتية. 

وقد عبّر العديد من رؤساء دول آسيا وأوروبا الشرقية بسرور عن اهتمامهم بالانضمام إلى هذه المؤسسة المالية الدولية الجديدة التي تركز فقط على «الأصول الحقيقية» والنمو الاقتصادي المدفوع بالبنية التحتية.
 

دور الشرق الأوسط
والمصالح الصينية في الشرق الأوسط كثيرة، ويأتي في مقدمتها توليد فرص استثمار جديدة، وتحصيل عقود مشاريع بينة تحتية للشركات الصينية، بالإضافة إلى كسب حصة في السوق لمنتجاتها.
ويذكر أن الصين تستورد أكثر من نصف احتياجاتها من النفط من دول الخليج العربي، وتستورد ثلث ما تحتاجه من الغاز الطبيعي من دولة قطر تحديداً.

وتسعي الصين لتوطيد العلاقات مع بعض دول الشرق الأوسط ، مثل مصر ولها أهمية كبيرة في هذا الطريق، فقناة السويس تستطيع التأثر سلباً وإيجاباً بمعطيات وإحداثيات طريق الحرير، كما أن العلاقات الصينية السعودية تساهم أيضًا في تسهيل إنشاء الطريق بسبب النفط السعودي والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
تعتبر دولة قطر من أهم الدول الشرق الأوسط التي تشكل أهمية مبادرة الحزام والطريق، وذلك لما تملكه من مصادر الطاقة، وكذلك امتلاكها بنية تحتية من مطارات وموائي وغيرها .