منذ أكثر من 600 عام.. أعمدة مسجد مؤيد شيخ تشهد على الوحدة الوطنية في مصر | صور

مسجد مؤيد شيخ
مسجد مؤيد شيخ

يقع مسجد السلطان المؤيد شيخ أو مسجد المؤيد أو المسجد المؤيدي في حي الغورية بوسط القاهرة والذي يعد واحدا من أجمل وأقدم المساجد في القاهرة ويطلق عليه اسم مسجد مؤيد شيخ .

 

 

ويوضح عبدالنبي أبو الخير موظف السياحة والأثار داخل مسجد مؤيد شيخ أن هذا المسجد يشهد على الوحدة الوطنية في مصر منذ آلاف السنين حيث أن أهديت الكنيسة للسلطان مؤيد شيخ ٣ أعمدة لبناء المسجد .

 

وأكد أبو الخير أن تلك الثلاثة أعمدة لها لون مختلف عن باقي الأعمدة ومصنوعة من الرخام باللون الأزرق .

اقرأ أيضا | للسائح العراقي.. شروط الحصول على تأشيرة دخول اضطرارية مصرية

وأضاف أبو الخير أن هذا المسجد له حكاية جميلة تدل على رفع الظلم عن الإنسان وهي أن هذا المسجد كان في الأساس سجن وداخل فيه مؤيد شيخ مسجون وعليه حكم بالإعدام، وكان مؤيد شيخ تم سجنه ظلم وبعد مرور بعض الوقت ودعاء مؤيد شيخ كثيرا حتى يرفع الله الظلم عنه، وبالفعل تم إطلاق سراح مؤيد شيخ وفي هذا الوقت أيام المماليك كان من الصعب أن يطلق سراح مسجونا لذلك قرر مؤيد شيخ أن يحول هذا المكان لمسجد حتى يشكر الله على إطلاق سراحه ورفع الظلم عنه .

 

نبذة تاريخية عن مسجد مؤيد شيخ

مسجد السلطان المؤيد شيخ هو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بالقاهرة، ويوصف بأنه فخر مساجد عصر المماليك الجراكسة.

بدأ بناؤه سنة 818هـ/1415م بأمر السلطان المؤيد أبي النصر سيف الدين شيخ بن عبد الله المحمودي الظاهري أحد حكام الدولة المملوكية خلال عصر المماليك الجراكسة .

وكان قبل أن يعتلي كرسي السلطنة أحد أمراء السلطان الظاهر سيف الدين برقوق، وتوفي المؤيد شيخ في 8 محرم 824هـ/1421م وكانت قبة المسجد لا تزال تحت الإنشاء، وانتهى العمل بها في رمضان 824هـ/1421م.