هبوط الروبل الروسي إلى أدنى مستوى منذ أبريل 2022

الروبل الروسي
الروبل الروسي

هبط الروبل الروسي، اليوم الجمعة، إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار واليورو منذ أبريل 2022، متجاوزاً حاجز 90 روبل مقابل اليورو وسط أزمة في العملة الأجنبية وبيع للشركات الغربية في روسيا، وفقاً لـ العربية، وانخفض الروبل 1.1%، مقابل الدولار إلى 82.28 بحلول الساعة 09:30 بتوقيت موسكو، وتراجع1% إلى 90.06 مقابل اليورو.

وأشاد متعاملون، إن الروبل يتعرض لضغوط بسبب مجموعة من المشاكل، من بينها بيع أصول غربية لمستثمرين محليين، مما أدى إلى زيادة الطلب على الدولار فيما قاد انخفاض أسعار النفط في مارس إلى تراجع عوائد الصادرات.

اقرأ أيضا| الروبل الروسي يسجل أسوأ أداء أسبوعي أمام الدولار منذ 2022

وشهد الروبل ثالث أسوأ أداء لعملة حول العالم منذ بداية العام وحتى الآن بعد الجنيه المصري والبيزو الأرجنتيني وكذلك حقق الروبل أسوأ أداء أسبوعي حتى الآن مقابل الدولار منذ يوليو تموز 2022، وفقاً لـ رويترز.

وقال متعاملون إنه قد يدعم الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط مؤخراً بعد تراجعها في مارس، العملة الروسية على الأرجح في الأسابيع المقبلة، وتعتبر وروسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية.

وتراجعت أسعار النفط، شريان الحياة للاقتصاد الروسي، في أواخر مارس، لكن بعد الاضطرابات المصرفية في الغرب وقرار أوبك+ خفض الإنتاج انتعشت الأسعار في الأيام الماضية، واقيم تداول خام برنت عند 70 دولارا للبرميل في أواخر مارس لكن قفز سعره إلى 85 دولارا للبرميل .

قال وزير المالية أنطون سيلوانوف، أن "أسعار طاقتنا ارتفعت الآن وهذا مؤشر على أنه سيكون هناك المزيد من العملات الأجنبية القادمة إلى البلاد. وبالتالي، سيؤدي ذلك إلى أن يتجه سعر صرف الروبل إلى الصعود".