عاجل

الصين تفرض عقوبات على مؤسستين أمريكيتين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت السلطات الصينية اليوم الجمعة 7 أبريل، فرض عقوبات على مؤسستين أمريكيتين، بسبب موقفهما فيما يتعلق بقضية تايوان.

ونشرت وسائل إعلام صينية اليوم، عن مكتب شؤون تايوان في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في بيان له، أن السلطات فرضت عقوبات على رئيسة الممثلية الاقتصادية والثقافية التايوانية في واشنطن شياو ميكين، بسبب موقفها تجاه قضية تايوان.

اقرأ أيضًا: بابا الفاتيكان يدعو إلى هدنة في أوكرانيا خلال عيد الفصح

وأوضح بيان اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني، أن "شياو ميكين تتمسك بموقف انفصالي عنيد وتلجأ لمساعدة القوى الخارجية لتقوية وضعها الذاتي، وتعتمد هذه السيدة على دعم الولايات المتحدة، في مساعيها لتحقيق ما يسمى باستقلال تايوان، وتم منع شياو ميكين وأقاربها بشكل تام من زيارة القسم القاري من الصين، وكذلك منطقتي هونج كونج وماكاو".

ومن جانبها قامت السلطات الصينية بمنع المؤسسات الوطنية والأفراد من التعاون مع أية شركات أو جهات لها علاقة مع شياو ميكين.

وفرضت الحكومة الصينية عقوبات على منظمتين تايوانيتين - مؤسسة بروسبكت ومؤسسة آسيا والمحيط الهادئ لأبحاث السلام (APS) - بسبب أنشطتهما الداعمة للنزعات الانفصالية.

كما فرضت أيضًا عقوبات على معهد هدسون الأمريكي ومكتبة رونالد ريجان الرئاسية وذلك على خلفية دخول رئيسة تايوان إلى الولايات المتحدة.

ويُحظر على مسؤولي المنظمات دخول البر الرئيسي للصين، وكذلك المناطق الإدارية الخاصة في الصين في هونج كونج وماكاو. كما تمنع المنظمات والأفراد الصينيون من التعامل مع هذه المنظمات.

يشار إلى أن تايوان (الصين) تخضع للحكم بشكل مستقل عن البر الرئيسي للصين منذ عام 1949، وتنظر بكين إلى الجزيرة على أنها مقاطعة تابعة لها، بينما تؤكد تايوان أنها دولة تتمتع بالحكم الذاتي ولكنها لم تصل إلى حد إعلان الاستقلال.

وتعارض بكين أي اتصالات رسمية للدول الأجنبية مع تايبيه وتعتبر السيادة الصينية على الجزيرة أمرا لا جدال فيه.