بسم الله

مبادرات العلاج «2»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

التوعية الصحية ضرورة قومية، لأنها تنقذ الكثير من المواطنين. لهذا اقترح على وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية تنظيم بروتوكول مع مختلف الهيئات والأجهزة الإعلامية والصحف، يستهدف التوعية الصحية. وهو دور مهم لكافة أجهزة الدولة، يجب أن يصل إلى كافة المواطنين فى الريف والحضر. كما قلت أمس، لفت نظرى ما تقوم به هيئة الدواء منفردة من نشر الوعى الصحى فى شهر رمضان.

وتنصح مرضى السكرى بتناول أطعمة قليلة السكر غنية بالألياف. حيث تمد الجسم بالطاقة ببطء قبل وبعد الصيام. ونصحت بتناول الكثير من الفاكهة والخضراوات والسلطة.

ويفضل الإقلال من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل الحلويات والسمبوسك، ويفضل استخدام الزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون. ونصحت بالمحافظة على مستوى الماء بالجسم عن طريق شرب كميات كافية من الماء أو المشروبات غير المحلاة. كما يجب تأخير السحور قدر الإمكان.

وتنصح هيئة الدواء عند تخزين أقلام الأنسولين فى الثلاجة عند درجة حرارة «2-8» درجة مئوية. وعدم تعرضه للحرارة أو ضوء الشمس المباشر. ولا يتم تخزين القلم بإبرة متصلة.

والتخلص من الأقلام المجمدة أو المعرضة لدرجات حرارة أعلى من 30 درجة مئوية، فى حالة السفر يجب الاحتفاظ بالقلم فى علبة باردة. كما قدمت هيئة الدواء عددا من النصائح الغذائية لمرضى ضغط الدم المرتفع حرصا على صحتهم. مثل تقليل كمية الصوديوم عن طريق تقليل كمية الملح المضاف للطعام، واستبداله بالتوابل والليمون وتجنب تناول المخللات، واللحوم، والأغذية المحفوظة بالأملاح. مع اتباع نظام غذائى غنى بالفواكه والخضراوات خاصة الخضراوات الورقية مثل السبانخ.

والتركيز على الأغذية الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة والخبز الأسمر والشوفان، وتجنب السكريات والمشروبات الغازية. والتركيز على مصادر البوتاسيوم، مثل الموز والمشمش والتمر، لما لها من دور كبير فى تنظيم ضغط الدم. وتجنب شرب مشروب مستخلص عرق السوس «٥جم أو أكثر» يوميا لعدة أسابيع، لأن ذلك قد يسبب ارتفاع ضغط الدم.

دعاء: اللهم رب الناس اذهب البأس.