الاتحاد الأوروبي يحدد سعرًا قياسيًا للغاز المسال لاحتواء أزمة الوقود

تصدير الغاز - صورة أرشيفية
تصدير الغاز - صورة أرشيفية

أطلق منظمو الطاقة في الاتحاد الأوروبي سعرا قياسيا للغاز الطبيعي المسال في محاولة للسيطرة على أزمة ارتفاع أسعار الغاز التي اجتاحت القارة الأوروبية منذ العام الماضي مسجلة مستويات غير مسبوقة وفقا لبيانات Refinitiv Eikon.

ووضع الذراع التنفيذي لكتلة الاتحاد الأوروبي مخطط السيطرة على ارتفاع أسعار الغاز في العام الماضي، بعد أن خفضت روسيا شحنات الغاز المنقولة عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الطاقة للشركات والأسر بدول الاتحاد.

وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي لتعاون منظمي الطاقة (ACER) إن عقود الغاز الطبيعي المسال تم تداوله يوم الجمعة الماضي وفقا للمعيار الجديد بخصم 9.57 يورو لكل ميجاواط في الساعة مقارنة بمعيار عقد الشهر الأول في مركز الغاز الهولندي (TTF) وهو المعيار القياسي الأوروبي؛ حيث تم ربط أسعار الغاز الطبيعي المسال في أوروبا بسعر مركز الغاز الهولندي.

وكان هدف الاتحاد الأوروبي من هذا الإجراء هو أن يستخدم مشترو وبائعو الغاز الطبيعي المسال المعيار الجديد كأساس لعقودهم، بدلا من ربطهم بأسعار غاز خطوط الأنابيب التي تتسم بتقلبها الشديد.
وعلى عكس غاز خطوط الأنابيب، لا يتم تداول الغاز الطبيعي المسال على نطاق واسع في البورصات، لذلك يريد الاتحاد الأوروبي أيضا زيادة الشفافية حول مقدار تكاليف الوقود.

وتجدر الإشارة، أن دول الاتحاد الأوروبي قد استخدمت الغاز الطبيعي المسال على نطاق واسع ليحل محل الغاز الروسي، حيث قفزت واردات الكتلة الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 71٪ العام الماضي مقارنة بعام 2021

إقرأ أيضاً.. قفزة في أسعار الغاز بأوروبا