رئيسة وزراء فنلندا تُقر بهزيمة حزبها في الانتخابات البرلمانية

رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين
رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين

أقرت رئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين، اليوم الاثنين 3 أبريل، بهزيمة حزبها الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية.

وصرحت رئيسة الوزراء الفنلندية بذلك يوم الأحد، في كلمة ألقتها أمام أنصار الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بعد انتهاء التصويت.

اقرأ أيضًا: فنلندا والسويد.. «إيد واحد» لدخول حلف الناتو

وقالت مارين: "لقد كان للديمقراطية كلمتها"، معترفة بفوز حزب الائتلاف الوطني بزعامة بيتيري أوربو، كما شكرت رئيسة الوزراء أنصارها على دعمهم.

وكان بيتيري أوربو، قد أعلن في وقت سابق فوز حزب الائتلاف الوطني المعارض بقيادته في الانتخابات البرلمانية.

وفي وقت آخر، أعلنت وزارة العدل الفنلندية، فوز حزب الائتلاف المعارض بقيادة بيتيري أوربو، في الانتخابات البرلمانية في البلاد، وذلك بعد فرز أكثر من 99% من الأصوات.

ووفقا لبيان الوزارة: "بعد فرز 99.6% من الأصوات، فاز حزب الائتلاف المعارض بقيادة بيتيري أوربو بنسبة 20.8%، وحزب الفنلنديين الحقيقيين المعارض بزعامة ريكا بيرا بنسبة 20%، والحزب الاشتراكي الديمقراطي بقيادة رئيسة الوزراء سانا مارين، بنسبة 19.9%، وحزب الوسط بزعامة أنيكا ساريكو بنسبة 11.3%".

وأعلن أوربو، متحدثا من مقر حملته، الفوز بأصوات الانتخابات وبدء المفاوضات مع الأطراف الأخرى لتشكيل تحالف حكومي، وقال: "بناء على نتائج الانتخابات هذه، سنبدأ المفاوضات بشأن تشكيل حكومة يقودها تحالف في فنلندا".

وعلى جانب الحزب الاشتراكي الديمقراطي بعد إعلان النتائج، أقرت مارين بهزيمة حزبها وهنأت الأحزاب المتنافسة، معلقة بأن "الديمقراطية تحدثت".

وكان حزب الائتلاف قد دعا إلى سياسات تقشفية لتعويض عجز الموازنة، كما يصر الحزب على ضرورة خفض ضريبة الدخل لجميع العمال وتعويض العجز بخفض الإنفاق الحكومي، كما يدعم محاولة فنلندا للانضمام لحلف شمال الأطلسي.