الصحف تبرز توجيه الرئيس السيسي بصياغة مسار متكامل لإستراتيجية تنمية سيناء

الرئيس السيسي خلال اجتماع متابعة جهود تنمية سيناء
الرئيس السيسي خلال اجتماع متابعة جهود تنمية سيناء

تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الإثنين، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.

وأبرزت الصحف توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن جهود الدولة في تنفيذ إستراتيجية تنمية سيناء تهدف إلى صياغة مسار تنموي متطور ومتكامل الأركان، يشمل تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري، بهدف دعم المجتمع السيناوي على كل الأصعدة، وذلك بالتكاتف والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية في الدولة.

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومحمود توفيق وزير الداخلية، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وهشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء أركان حرب السيد حرحور مستشار القائد العام للقوات المسلحة للمعلومات، واللواء أركان حرب محرز عبد الوهاب القائم بأعمال رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.

متابعة برامج تنمية سيناء

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول متابعة البرامج القائمة والمستقبلية للدفع بجهود التنمية المجتمعية للمواطنين المصريين من أبناء سيناء، في إطار الإستراتيجية القومية للتنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء.

محاور جهود التنمية المجتمعية للمواطنين بسيناء

واطلع الرئيس على أبرز محاور جهود التنمية المجتمعية للمواطنين في سيناء، والتي تتضمن تعزيز مبادرات الحماية الاجتماعية، إلى جانب توفير فرص العمل، بهدف تحقيق التمكين الاقتصادي القائم على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خاصة في المجالات التي تمثل ميزة نسبية للمنطقة، فضلًا عن الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية والرياضية.

العلاقات «المصرية – العراقية»

وسلطت صحيفة (الأهرام) الضوء على تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ما تتميز به العلاقات المصرية - العراقية من خصوصية، مبينا حرص مصر على مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات، وعلى مختلف الأصعدة الرسمية والشعبية، خاصة في ظل قوة الدفع الحالية التي تشهدها العلاقات المشتركة وتبادل الزيارات لكبار المسئولين بالبلدين، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع مملكة الأردن الشقيقة.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، بحضور المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، والسفير أحمد الدليمي سفير جمهورية العراق بالقاهرة.

وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس رحب برئيس مجلس النواب العراقي، طالبا نقل تحياته إلى شقيقيه الرئيس عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني .

من جانبه، نقل محمد الحلبوسي إلى الرئيس السيسي تحيات شقيقيه رئيس العراق ورئيس الوزراء، مؤكدا اعتزاز بلاده بالعلاقات الثنائية الوثيقة التي تربطها بمصر، ومثمنا دورها في استعادة الاستقرار بالعراق، ومساهماتها في ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وتعزيز وحدة الصف العربي، مع الإعراب عن التطلع لمواصلة تطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصةً على المستوى البرلماني، والاستفادة من الخبرات المصرية في التنمية وبناء مؤسسات الدولة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز أطر العلاقات بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات، لاسيما على المستوى البرلماني، بالإضافة إلى التشاور إزاء المستجدات على الساحة الإقليمية.

دعم مصر الكامل لأمن واستقرار العراق

وألقت صحيفة (المصري اليوم) الضوء على تأكيد سامح شكري وزير الخارجية دعم مصر الكامل لأمن واستقرار العراق وللجهود التي يبذلها في الحرب على الإرهاب، معربا عن التطلع إلى تعزيز التعاون المشترك بما يعزز مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في إطار ما يربطهما من علاقات تاريخية وأخوة ووحدة مصير وأهداف مشتركة.

وأشار شكري، خلال استقباله أمس، محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، إلى أهمية دور المجالس النيابية في توطيد العلاقات بين مصر والعراق، معربًا عن الارتياح لما تشهده المؤسسات التشريعية بالبلدين من تعاون.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية رحب في بداية اللقاء برئيس مجلس النواب العراقي في بلده الثاني مصر.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن سامح شكري أشار إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدفع التعاون مع العراق الشقيق إلى أرحب الآفاق، مثنيًا على التطور الملموس في العلاقات الثنائية بين البلدين وفي إطار آلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، والذي تنظر إليه مصر من منظور إستراتيجي شامل لربط المصالح المشتركة وتعظيم الفوائد التي ستعود على جميع الأطراف، والتطلع إلى تنفيذ المشاريع المشتركة المتفق عليها في إطار الآلية في أقرب وقت.

اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة

وأوضح السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية أعرب عن التطلع إلى انعقاد اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة على مستوى رئيسي وزراء البلدين في القاهرة خلال الفترة المقبلة.

مشروعات إعادة الإعمار في العراق

وأشار شكري إلى اهتمام مصر بالاستجابة للمطالبات العراقية بمساهمة الشركات المصرية في مشروعات إعادة الإعمار في العراق، وذلك في ظل ما تمتلكه الشركات المصرية من خبرات واسعة، أخذًا في الاعتبار البدء في تنفيذ عدد من المشروعات بالفعل.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس النواب العراقي عن التقدير الكامل لدور مصر المحوري حيال أمن واستقرار المنطقة بأكملها، مثمنًا الدعم المصري المستمر لبلاده.

وأكد حرص العراق على استمرار دفع العلاقات الثنائية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وتعزيز التعاون المشترك كنموذج ناجح للتعاون العربي سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي.

اقرأ أيضا: السيسي وبن سلمان يؤكدان مواصلة التنسيق تجاه القضايا الإقليمية والدولية