عشماوى: تنفيذ 26 مشروعا لوجيستيا فى 18 محافظة باستثمارات 60 مليار جنيه

د.إبراهيم العشماوى مساعد أول وزير التموين
د.إبراهيم العشماوى مساعد أول وزير التموين

عرضت مصر عددا كبيرا من الفرص الاستثمارية فى مجال اللوجيستيات و النقل و الصوامع و التجارة امام مستثمرى العالم. جاء ذلك امام منتدى البحر المتوسط الاقتصادى المنعقد بإيطاليا « إيطاليا ٥» والذى يضم تجمع دول شمال إفريقيا التى تطل على حوض البحر المتوسط والذى نظمته الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية ومقاطعة كالابريا الإيطالية وبحضور عدد من الوزراء الايطاليين مثل النقل و الخارجية والبنية التحتية الإيطالى ورؤساء مقاطعة كالابريا وصقلية.

رأس وفد مصر الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ،والذى اكد وجود فرص استثمارية كبيرة للاستثمار فى مصر خلال المرحلة القادمة ، واكد ان هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بجذب الاستثمارات وكبرى الشركات العالمية للاستثمار فى مصر وزيادة التعاون الاقتصادى و التجارى مع الدول الاخرى.

مؤكدا على وجود تعاون وشراكة استراتيجية تربط بين مصر وايطاليا، خاصة فى ظل وجود أهم المزايا الاستثمارية التى تتيحها الدولة المصرية للمستثمرين بما فيها العوائد الاستثمارية الأعلى فى المنطقة اضافة الى سرعة استرداد مصروفات التشغيل فى وقت قصير فضلاً عن مزايا استثمارية أخرى جاذبة ، كما أن السوق المصرى واعد ويحتاج لضخ استثمارات ضخمة فى هذا القطاع الحيوي، الذى يضمن تحقيق عوائد سريعة على الاستثمار.

وأضاف أنه بدأ تنفيذ عدد من المشروعات اللوجيستية العملاقة التى تعد خطوة كبيرة لتطوير و تحديث التجارة وفرصة لجذب كبرى الشركات العالمية ، حيث تم البدء فى تنفيذ 26 مشروعا لوجيستيا فى 18 محافظة باستثمارات تصل الى 60 مليار جنيه ، و يمكن ان توفر حوالى 400 الف فرصة عمل جديدة.

وانه يتم تنفيذ هذه المشروعات بالتنسيق و التعاون مع مستثمرى دول عربية و اجنبية و عدد من المطورين و بالتنسيق مع كبرى الشركات و السلاسل العالمية ، حتى يمكن تطوير و تحديث التجارة طبقا لاحدث المواصفات العالمية.

تتضمن المشروعات اللوجيستية كافة المجالات من المناطق اللوجيستية و المناطق التجارية والمراكز التجارية و الاسواق الحضارية و منافذ البيع ، مؤكدا ان جهاز تنمية التجارة الداخلية و الذى يعد المسئول الاول عن التجارة الداخلية ، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية تستهدف تقنينا تاما باحتياجات كل محافظة بناء على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية منها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك.

والخطة تتضمن اقامة منطقة او منطقتين لوجيستيتين بكل محافظة بمساحات تصل الى 20 فدانا بالاضافة الى ما يتراوح بين 3 إلى 4 مراكز تجارية ، وانشاء سوقين تجاريين على مساحة تتراوح بين 20 إلى 30 فدانا ، بالإضافة إلى عدد من السلاسل التجارية بما لايقل عن 4 سلاسل تجارية بكل محافظة خلال ال4 سنوات القادمة ، و تم تقسيم المحافظات إلى ثلاثة أنماط كثيفة العمالة والسياحية وباقى المحافظات.

وقال عشماوى انه تم توقيع 9 مذكرات تفاهم بين القطاع الخاص فى مصر و ايطاليا ، وأنه حان الوقت لتفعيلها خاصة فى ظل الازمة التى يشهدها العالم من متغيرات جيوسياسية و دولية والذى انعكس على دول البحر المتوسط مؤكدا على ضرورة تجمع دول حوض البحر المتوسط وفى مقدمتها مصر وإيطاليا لحث باقى دول المتوسط على الاستثمار البينى وخاصة فى الأنشطة اللوجستية والتجارية.. وقال «عشماوي» ان مستقبل العالم فى منطقتنا، ومصر لديها مميزات كثيرة وفرص وفيرة وخاصة فى مجال الانشطة التجارية واللوجستية والصناعات الغذائية وغيرها من الصناعات ذات القيمة المضافة والتى تساعد على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

خاصة أن قناة السويس تجذب سنوياً حجم تجارة عالمية تبلغ 3 تريليونات دولار وهناك فرص كبيرة للاستثمار بين كل من مصر وايطاليا للاستفادة من تلك التجارة العابرة عبر الأراضى المصرية ، وبصفة خاصة مع وجود تعاون وطيد بين مصر وايطاليا منذ قرون، فمصر تعتبر مفتاح الدخول الى الشرق الاوسط وافريقيا نظرًا للموقع الاستراتيجى الذى تتمتع به حيث يحدها كل من البحر الأحمر والبحر المتوسط وبها قناة السويس،

وقد أكد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية على وجود فرص كبيرة للاستثمار المشترك بين مصر وايطاليا فى أنشطة عديدة ومجالات كثيرة ويقع على رأسها الأنشطة التجارية ذات بعد صناعى لافتا الى ان وفدا إيطاليا رفيع المستوى من الشركات الايطالية برئاسة جوسيبى رومانو سيقوم بزيارة إلى مصر قريباً عقب إجازة عيد الفطر المبارك لتفعيل مذكرات التفاهم الاقتصادية التى تم توقيعها بين الشركات المصرية والإيطالية أيضا لبحث فرص العمل المشترك خاصة وان الحرب الروسية الأوكرانية قد نتج عنها تحديات لوجستية كبيرة على مستوى الصعيد العالمى ومن أهمها الاضطرابات التى شهدتها سلاسل الامداد وضعف سلاسل القيمة فى منظومة التجارة .

وشارك الوفد المصرى على هامش المنتدى فى جلسة خاصة للترويج لرحلة العائلة المقدسة والتى شاركت فيها مونيا فرانشيسكينى منسق الاحتفالية العالمية للمسارات الثقافية والدينية « روما ٢٠٢٥ « والتى أكدت أن مصر هى جزء اصيل من الاحتفالية ، حيث اوضح «عشماوى «أن مصر وضعت استثمارات كبيرة فى تطوير مسار العائلة المقدسة وان الرئيس عبد الفتاح السيسى اصدر توجيهات بتطوير المسارات والأماكن الثقافية والدينية والتاريخية .. كما التقى الوفد المصرى خلال الزيارة بإيطاليا مع ممثلى مجموعة من الشركات العاملة فى مجال السلاسل التجارية وإنتاج السلع الضرورية.

اقرأ ايضاً| موافقة العراق وكردستان على استئناف صادرات النفط