في خدمتك | بطرق بسيطة.. خطوات استعادة هاتفك المسروق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يتعرض الكثير من المواطنين لسرقة الهواتف، ويتساءل الكثير عن كيفية استعادة الهاتف المسروق بالخطوات القانونية.

في هذا الصدد قال المحامي "أحمد صبري الغرباوي" محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، عقب سرقة هاتفك المحمول، يجب عليك التوجه مباشرة الي مباحث الاتصالات وعمل مذكره بسرقة الهاتف المحمول بعد أن تثبت فيه السيريال نمبر الخاص بالهاتف. 

ثم بعد ذلك يتم إصدار استعلامات لشركات المحمول الموجودة داخل جمهورية مصر العربية لمعرفة مستخدم الهاتف، وبعد ذلك تقوم النيابة العامة بعد ورود الاستعلام ومعرفة مستخدم الهاتف بتحريك جنحه سرقه ضد مستخدم الهاتف. 

وأضاف الغرباوي، غالبا يحدث أن يقوم موظف النيابة المختص بالاتصال بالشخص مستخدم الهاتف بادء الأمر وشرح وتوضيح الموضوع وابلاغه أن هذا الهاتف الذى بين يده، تم سرقته وينصحه بالتوجه الي مقر النيابة وتسليم الهاتف بدلا من تحريك جنحه ضده وغالبا ما يستجيب الشخص مستخدم الهاتف.

عقوبة 

عاقبت المادة 318 من قانون العقوبات، كل من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة، يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

اقرأ أيضا|حبس لص الهواتف المحمولة بالدرب الأحمر