تعرف على ملامح طقس الأسبوع وأهم التوصيات من «معلومات المناخ»

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: نحن الأن في الأسبوع الأخير من شهر برمهات 1739، في الأسبوع الثاني من ربيع 2023، والمعروف بفصل التقلبات الجوية، وخاصة فى درجات الحرارة، حيث يكون هناك موجات حارة يعقبها موجات باردة، كما تزيد التذبذبات الحرارية بين الليل والنهار وبين الأيام.

كما يتسم النصف الأول من فصل الربيع ببعض سمات فصل الشتاء، لذا من المهم أن نتعرف على ملامح طقس الأسبوع، وأهم التوصيات، حيث أنه متوقع أن يبدأ الأسبوع بطقس مائل للبرودة ليلاً، دافئ نهارًا، على كافة الأنحاء، ومائل للحرارة على جنوب الصعيد.

ارتفاع في درجات الحرارة

أوضح رئيس مركز معلومات المناخ، أنه بداية من غدًا، الأحد 2 إبريل الجاري، متوقع حدوث ارتفاع في درجات الحرارة، يقيم ما بين 5_8 ° درجات مئوية، ليستقر الطقس ويكون ربيعي طبيعي، مائل للبرودة ليلاً مائل للحرارة نهاراً، على كافة الأنحاء.

تابع، حيث تنعدم فرص تساقط الأمطار وتظهر الشبورة المائية صباحاً، ما بين خفيفة الى متوسطة، على مناطق من الوجه البحري وشمال الصعيد وسيناء.

كما أنه متوقع أن تنشط الرياح في صورة هبات متقطعة، وعلى مناطق متفرقة، لذلك يلزم أن يكون ري القمح المتأخر بحساب ومتابعة لجدول التوقيتات الآمنة للري.

اقرأ أيضا «معلومات المناخ»: 5 توصيات لمزارعي المحاصيل الشتوية خلال الفترة الحالية

تنبيهات زراعية

شدد خبير المناخ على ضرورة توخى الحذر، واتباع أهم التوصيات والاحتياطات والتنبيهات الزراعية والتى منها:

1- القمح المتأخر ( المنزرع في ديسمبر ) يلزم لاجراء الري اختيار توقيتات هدوء الرياح مع إضافة البوتاسيوم (هام) في آخر ريتين.

2- يمكن البدء في زراعة عروة المحاصيل الصيفية البدرية الذرة وفول الصويا وعباد الشمس والسمسم والفول السوداني والقطن وكذلك الشتل الربيعي، للخضر الصيفية وأشجار الفاكهة.

3- إجراء كل العمليات المؤجلة للفاكهة، والري باعتدال التسميد (عالي الفسفور أساسي) والرش ( أساسي الكالسيوم / بورون ).

4- البدء في معالجة تأثير الفترات الباردة على محاصيل الخضر ( الإنفاق والمكشوف) باتباع خطوات علاج "التنفيل" .

5- تكثيف إضافة البوتاسيوم لمحاصيل الحبوب العطرية رشاً ( كمون و يانسون وشمر و كراوية و كسبرة والمحاصيل الأرضية تسميداً ( بطاطس و بنجر و بصل و ثوم) ..