نائب رئيس المفوضية الأوروبية: 5 ملايين أوكراني وصلوا دول الاتحاد الأوروبي

نائب رئيس المفوضية الأوروبية
نائب رئيس المفوضية الأوروبية

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، مارجريتيس شيناس، إنه يجب إرساء أسس مستدامة موحدة للهجرة الشرعية التي تلبى احتياجات الاتحاد الأوروبي طويلة الأمد من مهارات محددة، وذلك من خلال مبادرات مع دول الجوار. 

جاء ذلك خلال لقاء مع أحمد الوكيل، رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض المتوسط ASCAME وغرفة الإسكندرية والدكتور أحمد عز، الأمين العام لاتحاد الغرف الأوروبية المصرية CEEBA . 

اقرأ أيضا| رئيسية المفوضية الأوربية تهاجم الصين: بدأت عصرا جديدا نحو السيطرة وتوسيع النفوذ

وأضاف شيناس، أن أكثر من 5 ملايين شخص من أوكرانيا وصلوا إلى دول الاتحاد الأوروبي، فضلا عن 2 إلى 3 ملايين مهاجر يأتون إلى الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني، إلى جانب الهجرة غير الشرعية. 

وأكد أن إدراك الاتحاد الأوروبي بأن الهجرة الشرعية لها تأثير إيجابي من جميع النواحي، فهي تمنح الذين يرغبون في الهجرة فرصة لتحسين ظروفهم المعيشية بالتوازي مع توفير المزيد من العمال المهرة للبلدان المضيفة، والتي بدورها تعزز الاقتصاد للجميع- بحسب قوله. 

وتابع نائب رئيس المفوضية الأوروبية: "يجب أن نعمل معًا على مكافحة الهجرة غير الشرعية من دول البحر الأبيض المتوسط.. سواء كمصدر للهجرة أو كمنطقة عبور". 

ومن جانبه، أشار سفير الاتحاد الأوروبي، كريستيان بيرجر، إلى أن وضع آلية لتشجيع الهجرة الشرعية أمر في غاية الأهمية بالنسبة لمصر خاصة أن تحويلات المصريين بالخارج هي المصدر الأول للعملات الأجنبية والتي تتجاوز 32 مليار دولار سنويًا. 

وصرح أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن المناقشات شملت أوجه التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر والمنطقة الأورمتوسطية على جميع الجبهات مع التركيز بشكل خاص على التعاون الاقتصادي والهجرة. 

وأوضح الوكيل، أن نائب رئيس المفوضية الأوروبية مسئول عن تعزيز أسلوب الحياة الأوروبي الذي يشمل ملفات الهجرة، والأمن، والصحة، والتدريب والتعليم، والثقافة، والرياضة، والأديان. 

شارك في اللقاء كبار المسؤولين من الاتحاد الأوروبي، وأعضاء مجلس إدارة غرفة الإسكندرية، وقناصل دول الاتحاد الأوروبي بالإسكندرية، وكبار أعضاء الجالية اليونانية في الإسكندرية.