اختبارات روسية لصواريخ مضادة للسفن في بحر اليابان

صورة من مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية للتجارب فى بحر اليابان
صورة من مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية للتجارب فى بحر اليابان

موسكو- أ ف ب:

اختبرت البحرية الروسية صواريخ مضادة للسفن على هدف وهمى فى بحر اليابان، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس. تأتى تدريبات الأسطول الروسى فى المحيط الهادئ هذه بعد أسبوع من زيارة رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا لأوكرانيا. وقالت الوزارة «فى مياه بحر اليابان، أطلقت سفن أسطول المحيط الهادى صواريخ كروز من طراز موسكيت على هدف وهمى بحرى للعدو». وأشارت إلى أن سفينتين شاركتا فى هذه التدريبات. وأضافت الوزارة أن «الهدف، الواقع على مسافة 100 كيلومتر تقريباً أصيب مباشرة بنجاح بصاروخى كروز من طراز موسكيت»، مشيرة إلى أن قواتها الجوية البحرية اشرفت على «أمن التدريبات القتالية».


من جانبه، استنكر وزير الخارجية اليابانى يوشيماسا هاياشى «تزايد أنشطة الجيش الروسى فى الشرق الأقصى، ومن ضمنها المناطق القريبة من اليابان». ونقلت وكالة جيجى برس اليابانية عنه قوله «سنتابع مراقبة تحركات الجيش الروسى عن كثب»، لافتاً إلى أنه لم يلاحظ وقوع أى ضرر فى اليابان بعد هذه الاختبارات.


وكانت روسيا قد أعلنت الأسبوع الماضي، عندما بدأ رئيس الوزراء اليابانى زيارته لأوكرانيا، أن قاذفتين روسيتين من طراز تو-95 حلقتا فوق المياه الدولية فى بحر اليابان.

انضمت اليابان إلى العقوبات التى فرضها حلفاؤها الغربيون على روسيا بعد هجومها فى أوكرانيا. يفصل بحر اليابان الضيق روسيا عن اليابان من جانب ساحلها الشرقى على المحيط الهادي.