السورية «نادية قحف» أول قاضية مسملة محجبة بساحة المحكمة العليا الأمريكية.. فما قصتها؟

السورية «نادية قحف»
السورية «نادية قحف»

 إسراء ممدوح

شاهدنا بالفترة الأخيرة تعيين الكثير من المسلمين مناصب عديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، إلا إنه كحدث منفرد من نوعه، تم تولي أول امرأة مسلمة محجبة مهاما بالمحكمة العليا كقاضية بولاية نيوجيرسي الأمريكية.

نادية قحف، التي تسائل عنها الكثيرين بعد تدأديتها القسم علي المصحف الشريف لتبدأ مشوارها الجديد في القضاء الأمريكي، فمن هي تلك المرأة؟..  وتنشر «بوابة اخبار اليوم» كل ما تريد معرفته عن مشوار وهوية نادية قحف.

«مشوارها من سوريا إلي الولايات المتحدة»

اقرأ ايضا:ارتفاع حصيلة قتلى الغارة الأمريكية في سوريا.. وبايدن يتوعد

البداية.. منذ أن كانت في الثانية من عُمرها.. حين انتقلت نادية قحف إلى أمريكا مع عائلتها قادمة من سوريا، لتخوض دربًا جديدًا من حياتها مليئًا بالنجاحات في بلد غير الذي جاءت منه، وبالطبع تصبح علامة مؤثرة فاخرة للكثير من السيدات المسلمات لتحقيقها إنجازًا كبيرًا مثل ذلك.

كانت نادية قحف، المواطنة الأمريكية ذات الأصول السورية، عضوًا في مجلس إدارة فرع مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "CAIR" في ولاية نيوجيرسي الأمريكية منذ 2003.

«توليها رئاسة منظمة إسلامية للحقوق المدنية»

بعدها تولت «نادية» صاحبة الـ50 عامًا، رئاسة منظمة إسلامية للحقوق المدنية فرع "CAIR" بذات الولاية.

«ترأسها المركز الإسلامي بمقاطعة باسيك»

وخلال مسيرتها، ترأست «نادية قحف» المركز الإسلامي بمقاطعة «باسيك» وهي إحدي مقاطعات ولاية نيو جيرسي الأمريكية، كما أنه ُيعد أحد أكبر المساجد في تلك الولاية.


«مستشارة قانوينة لمنظمة غير ربحية»

وعملت «نادية» كمستشار قانوني لمنظمة "Wafa House"، الغير ربحية، والتي تهدف لمكافحة العُنف المنزلي وتقديم الخدمات الاجتماعية.

وكانت محامية مُختصة بقضايا الأسرة والهجرة في مدينة واين بولاية نيوجيرسي الأمريكية.

ولم تنهتي رحلة «نادية قحف» إلي هنا.. بل أصبحت علي أعتاب باب جديد في حياتها، بتوليها رسميًا منصب كبير في الولايات المتحدة، وهو دخولها ساحة القضاء الأمريكي كأول قاضية مسلمة ترتدي الحجاب في المحكمة العليا بولاية نيوجيرسي الأمريكية.
 
«دخولها منصة القضاء الأمريكي»


وحلفت «نادية» اليمين رسميًا منتصف هذا الأسبوع خلال حفل أُقيم في مدينة باترسون الأمريكية، وأدت القسم على المصحف الشريف الذي ورثته عن جدتها في دمشق.

وخلال الخطاب الذي ألقته «نادية» بعد حلف اليمين وتسلمها مهنتها الجديدة، قالت: "السلام عليكم، أنا فخورة بتمثيل الجاليات المسلمة والعربية في نيوجيرسي والولايات المتحدة الأمريكية".

وتابعت نادية خطابها: "أريد لجيل الشباب أن يروا أنهم يستطيعون مُمارسة شعائرهم الدينية بلا خوف، وأن يكونوا كما هم على طبيعتهم، إن التنوع مصدر قوتنا لا ضعفنا، وأتمنى أن يتفهم مزيد من الناس ذلك".

وبالرغم من أن «نادية قحف» قد رُشحت من قِبل حاكم ولاية نيوجيرسي فيل مورفي قبل عام، إلان أنه تم تأكيده في وقت سابق من هذا الشهر وستعمل قاضية في المحكمة العليا في مقاطعة باسيك بولاية نيوجيرسي الأمريكية.

«تهنئة مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية »

وجاءت تهنئة مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "CAIR" لـ«نادية قحف» على توليها منصبها الجديد وأدائها اليمين أمام المحكمة العليا  في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.

وقال المدير التنفيذي لفرع كير في نيوجيرسي "CAIR-NJ"، صلاح الدين مقصوت، في بيان له، مفاده: "لقد خَدمت نادية الجالية المسلمة في نيوجيرسي منذ فترة طويلة، ويشرفني أن أعمل تحت قيادتها وتوجيهها هنا في " CAIR-NJ"، وإنه لشيء لا يصدق أنا نراها تؤدي اليمين أخيرًا بعد عام من ترشيحها لهذا المنصب".

وتابع مقصوت: "قد تكون نادية أول من يرتدي الحجاب في قاعة المحكمة العليا في نيوجيرسي، لكنها بالتأكيد لن تكون الأخيرة إن شاء الله، وإنها تمشي على دروب العديد من الأوائل الذين سبقوها، وبإنجازاتها وخبراتها الواسعة، فقد رفعت مستوى طموحات النساء المسلمات الأخريات عاليًا".

وتُعتبر «نادية قحف» أول قاضية مسلمة مُحجبة على منصة القضاء الأمريكي، لكنها ليست أول قاضية مسلمة، حيث سبقتها في ذلك شريفة سلام، القاضية في المحكمة العليا في إسكس، وكلمة أحمد في هدسون.