وسط مخاوف من استمرار الهزات الأرضية وامتدادها لإنحاء العالم

سلسلة زلازل تضرب سوريا وتركيا وإيران والهند والأرجنتين واليابان

نشاط زلزالى مكثف تشهده العديد من دول العالم
نشاط زلزالى مكثف تشهده العديد من دول العالم

فى إطار النشاط الزلزالي الملاحظ فى الفترة الأخيرة ضربت سلسلة من الزلازل عدة دول اليوم الجمعة.. من بينها تركيا وسوريا مرة أخرى بالإضافة إلى ايران والهند والارجنتين واليابان. 

وأعلن المركز السورى للزلازل أن زالزالا ضرب سوريا اليوم الجمعة بلغت قوته حوالى 4 درجات بمقياس ريختر، ثم تلاه عدد من الهزات، بلغت 34 هزة، تراوحت شدتها بين الضعيفة والمتوسطة.

وذكر المركز أن محطات الشبكة للرصد الزلزالي سجلت 4 هزات فى اللاذقية، إحداها شمال المحافظة بـ 58 كيلو مترا، وأخرى فى البحر المتوسط شمال غرب اللاذقية بـ 50 كيلومترا، والثالثة شمال غرب المحافظة بـ 45 كيلومترا، والرابعة جنوب غرب اللاذقية بـ 33 كيلومترا، كما سجلت هزة جنوب إدلب بـ 46 كيلومترا. وسجلت المحطات 12 هزة فى لواء إسكندرون، وهزة شمال شرق الموصل بـ 151 كيلومترا، و16 هزة وسط وغرب تركيا. وأوضح المركز أن الهزات تراوحت قوتها بين 4.1 و4.9 درجة على مقياس ريختر، وعلى أعماق مختلفة وصلت إلى 5.67 كيلومتر.

يأتى ذلك فيما ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة، صباح اليوم الجمعة، شمال غرب إيران. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» أن الزلزال ضرب منطقة شمال غربي إيران وأضافت أن مركز الزلزال كان محافظة أذربيجان الغربية، حيث وقع على عمق 8 كيلو مترات، وكان على بعد 19 كيلومترا من مدينة خوى. وشعر بالزلزال سكان المحافظة، بما فى ذلك مدينة أرومية، مركز المحافظة، رغم بعدها عن مكان وقوع الزلزال.

كما ضرب زلزال بقوة 4.7 درجة فجر اليوم الجمعة، ولاية كهرمان مرعش بجنوب تركيا. وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد»، فى بيان، أن الزلزال وقع على عمق 7.34 كيلومتر تحت الأرض، فى منطقة «جوكسون» التابعة لقهرمان مرعش، وتأتى الهزة الأرضية، بعد هزة أخرى بقوة 5.3 درجة ضربت نفس المنطقة ظهر أمس الخميس.

وفى الارجنتين، ضرب زلزال قوته 5.6 درجة بمقياس ريختر الأرجنتين. وذكر المركز الأورومتوسطى لرصد الزلازل أن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض. ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية.

كما أعلن المركز الوطنى لعلم الزلازل فى الهند أن زلزالا بلغت شدته 4 درجات بمقياس ريختر ضرب اليوم الجمعة مدينة «قاليور» فى ولاية «ماديا براديش»، دون ورود تقارير فورية عن وقوع خسائر مادية أو بشرية. وقال المعهد الوطنى للوقاية من الزلازل فى الأرجنتين، إن الزلزال كان قويًّا بما يكفى لجعل «الأجسام المعلقة تتأرجح» فى المناطق المتضررة. ووفقًا لوسائل إعلام محلية، شعر الناس بالزلزال أيضًا فى شمال تشيلى.

اقرأ أيضًَا | المركز السورى للزلازل: تسجيل 34 هزة أرضية خلال 24 ساعة

وأضاف المركز أن مركز الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات، وعلى بعد 28 كيلومترا جنوب شرقى مدينة «قاليور». وأشار المركز إلى أن زلزالا آخر بلغت شدته 3.9 درجة بمقياس ريختر ضرب اليوم الجمعة ايضا مدينة «مويرانج» بولاية «مانيبور»، حيث وقع مركزه على عمق 51 كيلومترا، وعلى بعد 31 كيلومترا جنوب شرقى المدينة.

كذلك أفاد المركز الأوروبى المتوسطى لرصد الزلازل، بتسجيل هزة أرضية اليوم الجمعة، قبالة سواحل اليابان بقوة 5.4 درجة. ووقع مركز الهزات الأرضية على بعد 621 كيلومترا جنوب شرق مدينة يوكوسوكا التى يبلغ عدد سكانها نحو 428 ألف نسمة وتقع فى جزيرة هونشو. وأشار بيان المركز الأوروبى المتوسطى، إلى أن بؤرة الزلزال وقعت على عمق 60 كيلومترا. ولم ترد أى أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية بسبب الهزات الأرضية، ولم ترد كذلك معلومات عن احتمال حدوث تسونامى بسبب الهزات.

يأتى ذلك فى الوقت الذى توقع فيه العالم الهولندى فرانك هوجيربيتس فى أحدث فيديو له عبر «يوتيوب» إلى أنه من المرجح حدوث نشاط زلزالى قوى بدءاً من 25 و26 مارس.

ولفت إلى أن الأمور ستصبح حرجة أكثر مع مرور الأيام، لأنه فى 27 و28 مارس سنشهد على مجموعة من الاقتران الكوكبى. فنتيجة لذلك، من المرجح حدوث نشاط زلزالى متوسط إلى قوى فى 29 أو 30 مارس. وقال إن النشاط الزلزالى قد تبلغ قوته ما بين 6 إلى 7 على مقياس ريختر.

اما عن مكان حدوث النشاط الزلزالى، قال فرانك إنه فى الأيام الأخيرة تم استشعار العديد من التقلبات فى أمريكا الشمالية، تحديداً فى خليج كاليفورنيا، وفى الجزء الشرقى من جبال الهيمالايا وأيضاً فى غرب المحيط الهادئ، مشيراً إلى أن هذه التقلبات فى المناطق المذكورة يمكن أن تصبح أكثر أهمية فى الأيام الأخيرة من شهر مارس.

وحذّر من أن هندسة الكواكب الحرجة قد تؤدى إلى نشاط زلزالى أكبر فى الأيام القليلة الأخيرة من شهر مارس، ومن المحتمل أن تصل قوتها إلى أكثر من 6 درجات وربما تلامس 7 درجات.