بحضور وزيرة الثقافة والمحافظ.. توزيع جوائز «الإسماعيلية السينمائي»

توزيع جوائز «الإسماعيلية السينمائي»
توزيع جوائز «الإسماعيلية السينمائي»

■ اختتمت مساء أمس الأول بقصر ثقافة الإسماعيلية، فعاليات الدورة ال 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، بحضور د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، وشريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية، ود. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة، والمونتيرة منار حسنى رئيس المركز القومي للسينما، ورئيس المهرجان الناقد السينمائي عصام زكريا وعدد كبير من صناع السينما التسجيلية والقصيرة من داخل وخارج مصر.

بدأ حفل الختام، بالسلام الوطني أعقبه عرض فيديو مُجمع لفعاليات دورة هذا العام، وقدمت الحفل الإعلامية هالة الحملاوي، ثم تم توزيع الجوائز على الفائزين، وأعلنت جائزة لجنة تحكيم الإتحاد الدولي للنقاد «الفيبريسي» برئاسة الكاتب فريدريك جايجر، حيث فاز بالجائزة الأولى، فيلم «حياة مثل غيرها» إنتاج «بلغاريا - فرنسا»، للمخرجة «فارستين كروس»، وفاز فيلم «بلادي الضائعة»، من العراق للمخرجة عشتار ياسين، بالجائزة الثانية وحصل فيلم «ملاحظات على النزوح» للمخرج خالد جرار، «فلسطين - ألمانيا» على تنويه خاص، أما في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، حاز فيلم «جارى عبدى»، من هولندا، للمخرج دووى ديكسترا على الجائزة الأولى وحصد الجائزة الثانية فيلم «طحطوح» من الجزائر، للمخرج محمد والى.

كما أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، حيث ذهبت الجائزة الأولى، لـ «برجاء الانتظار على الخط» من ماليزيا، أما الجائزة الثانية لفيلم «الثلج في سبتمبر» للمخرجة «لوكا جيفادولام بيوريف، بالإضافة إلى تنويه خاص لفيلم «هل تنظر لي»، من الصين، للمخرج شولى هوانغ.

وفى مسابقة أفلام الرسوم المتحركة، حصل على الجائزة الأولى فيلم «بيت القلب» من فرنسا للمخرجة سارة سعيدان، والجائزة الثانية حصل عليها فيلم «كينوبشيا»، من مصر، للمخرج محمد عمر، بالإضافة إلى تنويه خاص لفيلم «فكر في شيء جيد»، للمخرج «كلاديوس جينتينيتيس»، من السويد.