في ذكرى ميلاده.. الشيخ الشعشاعي أول من تلا القرآن بمكبرات الصوت في مكة

الشيخ الشعشاعي
الشيخ الشعشاعي

تحل اليوم الثلاثاء ٢١ مارس عام 1890 ذكرى ميلاد الشيخ عبد الفتاح محمود الشعشاعي، أحد أهم قراء القرآن الكريم في مصر والوطن العربي وأول من تلا القرآن الكريم بمكبرات الصوت في مكة والمسجد النبوي ووقفة عرفات من عام 1948.


ولد الشيخ عبد الفتاح محمود الشعشاعي، في قرية شعشاع مركز أشمون بمحافظة المنوفية، وحفظ القرآن على يد والده الشيخ محمود الشعشاعي وهو ابن ثماني سنوات، وكان ذلك في عام 1898 وسافر إلى طنطا لطلب العلم في المسجد الأحمدي وتعلم التجويد، ودرس هناك القراءات على يد الشيخ إسماعيل الشافعي، ثم عاد إلى قريته، ثم التحق بالأزهر الشريف.

اقرأ أيضا|الشيخ عبدالظاهر أبو السمح.. أول إمام للمسلمين في مكة المكرمة

بدأ الشيخ الشعاعي مع فرقة للتواشيح الدينية، وكان في بطانته الشيخ زكريا أحمد، وسرعان ما بدأ الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي يتألق ويلمع، وسط أعظم وأنبغ المقرئين أمثال: الشيخ محمد رفعت، والشيخ أحمد ندا، والشيخ على محمود وذاع صيته وعمت شهرته أنحاء المحروسة كلها.

وقرأ الشيخ الشعاعي في مآتم سعد زغلول باشا، وعدلى يكن باشا، وثروت باشا وكان ثاني قارئ الإذاعة المصرية بعد افتتاحها عام 1934م، وكان الأول هو الشيخ محمد رفعت كما عين قارئاً لمسجد السيدة نفيسة ، ثم مسجد السيدة زينب عام 1939 وحج الشيخ الشعشاعى بيت الله الحرام سنة 1948، وقرأ القرآن فيه على مسامع عشرات الألاف من الحجاج.

 وسافر إلى العراق عام 1954، ثم سافر إليها أكثر من مرة بعد ذلك منها عام 1958م وعام 1961م. من أبنائه القارئ الشهير إبراهيم الشعشاعي الذي خلفه في مدرسته ورحل الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي رحمه الله 21 من نوفمبر عام 1992.


المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم