للمرة الأولى منذ سيطرة موسكو عليها.. بوتين فى زيارة غير معلنة لـ«ماريوبول»

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى ماريوبول
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى ماريوبول

أعلن الكرملين أمس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قام بزيارة غير معلنة إلى ماريوبول هى الأولى له إلى المدينة منذ السيطرة عليها فى أعقاب حصار استمر أشهرا فى بداية الحرب فى أوكرانيا.

وقال الكرملين إن بوتين وصل إلى ماريوبول على متن مروحية أمس وتجول فى المدينة حيث كان أحيانا يقود سيارة بنفسه وتحدّث مع سكّان محليّين وقبل دعوة إحدى العائلات بزيارة منزلها وزار عددًا من المواقع، واستمع إلى تقرير عن أعمال إعادة إعمار المدينة المنكوبة وتفقد الخط الساحلى بمنطقة «نادى اليخوت»، ومبنى المسرح» وغيرها. 

وكما عقد بوتين اجتماعًا بمركز قيادة العملية العسكرية الخاصة فى مقاطعة روستوف جنوبى روسيا واستمع إلى تقارير من رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليرى جيراسيموف، وعدد من القادة العسكريين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف إن بوتين قرر فى اللحظة الأخيرة التوجه إلى ماريوبول بعد زيارته أمس لشبه جزيرة القرم مشددًا على الطبيعة «العفوية» لرحلته وأن كل تنقلاته فى المدينة لم يخطط لها. وأضاف بيسكوف، أن زيارة بوتين لمركز العمليات لم يتم التحضير لها مسبقًا وذلك بهدف التحقق من عمل المركز.

وكان بوتين قد قام بزيارة غير معلنة إلى شبه جزيرة القرم بمناسبة الذكرى التاسعة لضمّها إلى روسيا حيث وصل  إلى سيفاستوبول، وحضر مراسم افتتاح مدرسة فنون للأطفال. وضمت روسيا القرم فى 18 مارس 2014 إثر استفتاء لم تعترف به كييف ولا المجتمع الدولى وفى يناير الماضى تعهد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى باستعادة القرم التى ترفض موسكو أن تكون موضع تفاوض فى أى محادثات سلام محتملة.

ومن جانبه، ندد مجلس مدينة ماريوبول الموجود فى المنفى بزيارة بوتين وقال على تليجرام إن «المجرم الدولى بوتين زار ماريوبول المحتلة».

وجاءت زيارات بوتين بعدما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة الماضى مذكرة اعتقال بحقه على خلفية «ترحيل» أطفال أوكرانيين. وتعهد وزير العدل الألماني، ماركو بوشمان، باعتقال الرئيس الروسى فى حال قرر زيارة ألمانيا، امتثالا لقرار محكمة الجنايات الدولية.

اقرأ ايضاً | أحدهم «الرئيس الحالي».. ما نهاية مهندسي الغزو الأمريكي للعراق؟

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-3-20