5 عادات شائعة يمكن أن تضر بصحة الكلى.. المسكنات «الأبرز»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ترتبط العديد من المشكلات الصحية في جيل الشباب بشكل كبير بنمط حياتنا المزدحم، مما أدى عملنا الخامل، والضغط المستمر، والعمل لساعات طويلة، وتناول الوجبات السريعة إلى العديد من الحالات الطبية، من بينها أمراض الكلى، ويمكن أن يؤثر قلة النوم واستهلاك الكحول والتدخين وعدم ممارسة الرياضة سلبًا على أداء الكلى.

وأظهرت العديد من الدراسات أنه يمكن للمرء أن يصاب بأمراض الكلى المزمنة بسبب التدخين والإفراط في استهلاك الكحول والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها.

وبحسب ما ذكره موقع «news18»، هناك بعض العادات الشائعة التي يمكن أن تضر بالكلى.

اقرأ ايضا: طرق للتخلص من الأرق في رمضان

المسكنات

تأكد من تقليل استخدام المسكنات في حالات الأمراض المختلفة، ويعتبر الإفراط في الاعتماد على مسكنات الألم أو الاستهلاك المتكرر لهذه الحبوب سيضر كليتيك، وقد تخفف مسكنات الألم الآلام والأوجاع ، لكن لا تتناولها دون استشارة الطبيب.

تناول كميات كبيرة من الملح

يمكن أن يؤدي تناول الملح بكميات كبيرة إلى زيادة ضغط الدم مما قد يؤدي إلى الإضرار بالكليتين، لذلك تجنب الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس المقلية.

استهلاك أقل للمياه

يحتاج جسمنا إلى الماء ليس فقط ليبقينا رطبًا ، ولكن أيضًا من أجل الأداء السليم للأعضاء، كما أنه يساعد في طرد السموم من الجسم، وقد يساعد في منع حصوات الكلى.

تناول الكثير من السكر

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم ، مما قد يؤدي إلى أمراض الكلى، لذلك تجنب المشروبات السكرية والتوابل وحبوب الإفطار والخبز الأبيض لأنها تحتوي على السكر المعالج.

الإكثار من تناول اللحوم

سيؤدي تناول الكثير من البروتين الحيواني إلى عدم قدرة كليتيك على التخلص من النفايات بشكل أسرع، بينما البروتين ضروري لجسمنا ، تأكد من اتباع نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضروات.

احترس من علامات أمراض الكلى التالية:(التعب وانخفاض مستويات الطاقة وقلة التركيز، جلد جاف وحكة، مشكلة في النوم، حث على التبول في كثير من الأحيان، ضيق في التنفس، ضغط دم مرتفع، قلة الشهية).