سيناء تدخل ملحمة التنمية.. مشروعات بـ640 مليارات جنيه لجذب الاستثمارات

بنية تحتية متطورة لخدمة أهالى سيناء
بنية تحتية متطورة لخدمة أهالى سيناء

شهدت سيناء إنشاء كاملاً لبنية تحتية متطورة، وذلك بهدف تهيئتها لاستيعاب الزيادة السكانية التى تواجه مصر، ولجذب الاستثمارات لهذه المنطقة الواعدة، التى يتم التخطيط لتنفيذها على هذه البقعة الغالية من أرض مصر، فشهد قطاع مياه الشرب تنفيذ 52 مشروعاً على مستوى سيناء ومدن شرق القناة، وذلك بتكلفة تجاوزت 15 مليار جنيه، وفقًا لمعلومات مجلس الوزراء.

أسهمت مشروعات قطاع مياه الشرب، فى زيادة نسبة تغطية مياه الشرب فى سيناء، من 84% فى عام 2014 إلى 98% حاليا، وشملت هذه النسبة شبكات مياه مُستقرة وموجودة، بينما ترتبط نسبة الـ 2% المتبقية بتجمعات بدوية منعزلة، يكون لها أسلوب آخر فى تغطية المياه.

وتتميز سيناء بكونها تضم أكبر عدد من محطات تحلية مياه الشرب التى نفذتها الدولة من حيث العدد والحجم، حيث تشهد تنفيذ 12 محطة تحلية؛ سواء جديدة أو شهدت توسعات، بإجمالى طاقة أكثر من نصف مليون متر مكعب فى اليوم، فضلا عن أهمية محطة تحلية مياه البحر بالعريش، فانتهت المرحلة الأولى بطاقة 100 ألف م3/يوم، ومن المخطط أن تصل إلى 300 ألف م3/يوم، وغدت المحطة موجودة على الأرض فى هذه الفترة بالصورة التى نراها الآن، كذلك.

اقرأ أيضًا | فصل الكهرباء عن عدد من المناطق بمدينة الباجور في المنوفية.. غدًا

الصرف الصحي


وفى قطاع الصرف الصحي، تم تنفيذ 25 مشروعا، بتكلفة تتجاوز 4 مليارات جنيه، بهدف القفز بعملية التغطية بشبكات الصرف الصحي إلى أكثر من الضعف، وذلك من 17% إلى 40%، خلال هذه الفترة الوجيزة جداً، بتنفيذ مشروعات صرف صحي قامت بها الدولة، سواء فى العريش، والطور، ورفح الجديدة.

 

الكهرباء

 

أما قطاع الكهرباء، فأضافت الدولة نحو 420 ميجاوات للقدرات الكهربائية فى سيناء، فكان الأهم هو ما تم من أعمال التطوير لكافة الشبكات والمحولات الموجودة، بحيث أصبح هناك اطمئنان لاستقرار الشبكة والتيار الكهربائي، كأحد أهم مقومات التنمية لأية مشروعات فى سيناء.

 

محطات الطاقة الجديدة

 

ونفذت الدولة مجمع محطة محولات بحر البقر، ومحطات الطاقة الجديدة والمتجددة فى سيناء، وكذلك مشروع محطات كهرباء شرم الشيخ وبورسعيد الذى بلغت تكلفته وحده 290 مليون دولار.

 

حقول غاز جديدة 


أما فى قطاع البترول، حققت مصر العديد من الاكتشافات عن حقول الغاز والبترول، وتنفيذ استثمارات من جانب الدولة تصل لما يقرب من 18 مليار جنيه، من أجل زيادة الطاقة فى حقول الغاز فى شمال سيناء.