رمضان 2023| دليلك الشامل لمشاهدة المسلسلات المصرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أيام تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، لتدخل الفضائيات في صراع شديد ومنافسة قوية بين أعمالها الدرامية المختلفة، الخريطة الدرامية الرمضانية وضحت تماما، وجوه جديدة، ومخرجون جدد، وفنانون كبار سنراهم لأول مرة فى أعمال درامية، وفنانون وفنانات يشاركون بأكثر من شخصية ووجه وأكثر من مسلسل.

سنة أولى إخراج
 

تشهد الدراما الرمضانية مخرجين سنة أولى إخراج، سيتم عرض أعمالهم لأول مرة من خلال دراما رمضان ٢٠٢٣، البعض منهم لم يدخل عالم الإخراج التلفزيوني من قبل، والبعض الآخر يدخل عالم الدراما لأول مرة، يأتي على رأس هذه القائمة المخرج خالد يوسف، الذى اشتهر من خلال أفلامه السينمائية على مدار السنوات الماضية، ولكنه قرر أن يترك السينما، ويدخل عالم الدراما التليفزيونية، من خلال مسلسله الجديد «سره الباتع»، المستوحى من رواية «سره باتع» للأديب يوسف إدريس وبمعالجة درامية وسيناريو وحوار وإخراج لخالد يوسف.

المخرج السوري ليث حجو

أيضاً المسلسل التاريخي «الإمام الشافعي» للنجم خالد النبوي، يعلن عن مولد مخرج جديد لعالم الدراما، وهو المخرج السوري ليث حجو.

المخرج علاء إسماعيل

الفنان أحمد أمين رشح المخرج علاء إسماعيل، لإخراج مسلسله الجديد «الصفارة»، وهى البطولة المطلقة الأولى لأحمد أمين.

المخرج تامر نادي

أما المخرج تامر نادي، فيدخل السباق الرمضاني لأول مرة من خلال مسلسل «مذكرات زوج»، ١٥ حلقة، ومأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب أحمد بهجت.

وجبة صعيدية دسمة

رغم أن الدراما الصعيدية أصبحت من الوجبات المقررة على مائدة الإفطار، ورغم أنها دائما تنتهى بحالة من الجدل إلا أن هناك وجبة «دسمة» من الأعمال التى تدور أحداثها عن الصعيد، ستعرض بالموسم الدرامي المرتقب.

الفنان محمد رمضان

ومن بين الأعمال الصعيدية المنتظرة في دراما رمضان 2023، مسلسل «العمدة» بطولة محمد رمضان، وإخراج محمد سامي، و«ستهم» بطولة روجينا، تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج رؤوف عبد العزيز، و«عملة ادرة» أول أعمال الفنانة نيللي كريم في «الدراما الصعيدية»، وأيضا مسلسل «الكبير أوي» بطولة النجم أحمد مكي، وهناك مسلسل الفنان أحمد العوضي والنجمة ياسمين عبد العزيز «ضرب نار».

الصاوى «جوكر» الموسم

يظهر الفنان خالد الصاوي خلال أيام وليالي رمضان بشخصيات مختلفة، تتنوع ما بين الكوميدي والدرامي والوطني.. المسلسل الأول هو «الكتيبة 101»، ويقدم شخصية شيخ قبيلة في سيناء، تتعاون مع القوات المسلحة من أجل محاربة الإرهاب، كما يشارك الصاوي في مسلسله «سره الباتع» بينما يعتبر مسلسل «مذكرات زوج» هو ثالث عمل لخالد الصاوي، ويظهر فيه بشخصية طبيب نفسى.

الفنان خالد الصاوي

رابع مسلسلات خالد الصاوي في رمضان هو مسلسل «جت سليمة» مع دنيا سمير غانم.

7 كوميديا

تشهد دراما رمضان هذا العام 7 أعمال كوميدية، أبرزها «1000 حمد الله على السلامة» للفنانة يسرا، تأليف محمد ذو الفقار وإخراج عمرو صلاح، ويشاركها بطولته شيماء سيف ومايان السيد ومحمد ثروت، بينما يستمر الفنان أحمد مكي في تقديم الجزء السابع من مسلسل «الكبير أوي»، الذى حقق نجاحا كبيرا العام الماضي وخطف الأنظار بشكل قوى عن باقي الأعمال الكوميدية التي قدمت.

الفنان أحمد مكي

ويعود الفنان محمد سعد بعد فترة غياب عن دراما رمضان من خلال مسلسل «الحاج إكسلانس»، ويشارك فى بطولته شيرين وويزو، تأليف محمد سعد، وورشة كتابة وإخراج إبرام نشأت الذى حل بديلا عن المخرج محمود كامل بعد دخوله فى خلاف حاد مع محمد سعد.

أيضا تعود الفنانة دنيا سمير غانم بعمل كوميدي بعنوان «جت سليمة»، وذلك بعد أن كان آخر أعمالها فى دراما رمضان مسلسل «بدل الحدوتة تلاتة»، الذى عرض منذ ثلاثة أعوام، إخراج إسلام خيرى. 

أما الفنان أحمد أمين، فقرر أن يعود للكوميديا مرة أخرى من خلال مسلسل «الصفارة» بعد النجاح الذى حققه فى رمضان الماضى من خلال مسلسل «جزيرة غمام»، الذى قدم فيه شخصية بعيدة تماما عن الكوميديا، ويشارك فى بطولة «الصفارة» إنعام سالوسة وطه دسوقي، وإخراج علاء إسماعيل.

وبدأ فريق عمل مسلسل «كشف مستعجل» تصوير أول مشاهده استعدادا لعرضه فى موسم رمضان المقبل، المسلسل بطولة مصطفى خاطر ومحمد عبد الرحمن «توتا»، وينتمى لنوعية مسلسلات الـ15 حلقة، بينما ينافس الفنان على ربيع بمسلسل «نصى الثاني» تأليف إياد صالح وإخراج عمرو صلاح.

مها صديقة ياسمين فى «ضرب نار»

تواصل مها نصار تصوير مشاهدها فى مسلسل «ضرب نار» مع النجمة ياسمين عبد العزيز وزوجها الفنان أحمد العوضي، حيث تجسد خلال أحداث العمل شخصية «سحر» الصديقة المقربة لـ«مهرة» التى تجسدها ياسمين عبد العزيز ويعيشان سوياً فى شبرا، ويواجهان العديد من المواقف، المسلسل تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج مصطفى فكري، وإنتاج شركة سينرجي.

الفنانة مها نصار

وتشارك مها نصار، فى بطولة مسلسلين آخرين خلال رمضان، الأول «سوق الكانتو» مع أمير كرارة، ومى عز الدين، تأليف هانى سرحان وإخراج حسين المنباوي، والثانى «تحت الوصاية» مكون من 15 حلقة تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير، وبطولة منى زكي، ويناقش قانون الوصاية بعد وفاة الأب أو الزوج.

الفنان طارق لطفي

طارق يتجاوز أحزانه

بدأ الفنان طارق لطفي، تصوير مسلسله الجديد «مذكرات زوج» الذى يخوض به سباق الدراما الرمضانية، وذلك بعد تأجيلات عدة لموعد انطلاق التصوير لأسباب مختلفة، كان آخرها مرض والدة طارق ودخولها المستشفى وانشغاله برعايتها ثم وفاتها، ومن ثم اعتذار المخرجة مريم الأحمدي عن المسلسل.

شيرين تعود بالثلاثة

الفنانة شيرين، تتنقل ما بين أكثر من موقع تصوير للانتهاء من أعمالها الدرامية الثلاثة الجديدة التي ستطل من خلالها على جمهورها فى موسم رمضان بعد فترة غياب.

الفنانة شيرين

وتشارك شيرين بمسلسل «الحاج إكسلانس» مع محمد سعد، وإخراج محمود كامل، ومسلسل «سوق الكانتو» مع أمير كرارة، ومسلسل «تغيير جو» بطولة منة شلبي، والمكون من 15 حلقة، تأليف منى الشيمي، وإخراج مريم أبو عوف.

الفنانة غادة عبدالرازق

غادة تكتفي بـ 15 حلقة

حسمت النجمة غادة عبد الرازق قرارها، وقررت بشكل نهائى خوص السباق الرمضاني، بمسلسل «تلت التلاتة» بعد تحويله إلى 15 حلقة، حيث بدأت غادة تصوير مشاهدها فى العمل، والمسلسل تأليف هبة الحسيني، وإخراج محمد هشام الرشيدي، ويشارك فى بطولته ماجد المصري، نجلاء بدر، مصطفى درويش، ليلى أحمد زاهر، محمد القس، صلاح عبد الله.

الفنانة دعاء حكم

دعاء شقيقة رمضان فى «العمدة»

تشارك الفنانة الشابة دعاء حكم فى مسلسل «العمدة» للنجم محمد رمضـــان، وتجســـد دعـــــاء شخصــيـة «صباح»، شقيقة «جعفر» الذى يجسد دوره محمد رمضان، وتكشف الحلقات علاقتها بزوجات شقيقها، والعديد من التطــورات بينهن، والمسلسل تأليف وإخراج محمد سامى وشارك فى السيناريو والحوار مهاب طارق.

الفنان محمود حافظ

محمود حافظ بوجهين

يخوض النجم محمود حافظ، الماراثون الرمضاني، بمسلسلين، ويجسد فى كل منهما شخصية تختلف تماما مع الأخرى، فى مسلسل «حضرة العمدة» يواصل حافظ تصوير دوره أمام النجمة روبي، ويعد هذا التعاون الثالث بين الثنائي، أما العمل الثانى الذى يشارك به حافظ فهو مسلسل «بابا المجال» أمام النجم مصطفى شعبان، فى أول تعاون فنى بينهما.

ريم تكشف صورتها فى «سره الباتع»

كشفت ريم مصطفى عن الصورة الأولى لشخصيتها فى مسلسل «سره الباتع» المستوحى من رواية «سره باتع» للأديب يوسف إدريس وبمعالجة درامية وسيناريو وحوار وإخراج لخالد يوسف وإنتاج شركة سينرجي.

الفنانة ريم مصطفى

واستأنفت ريم تصوير مشاهدها في العمل حيث تجمعها مشاهد بالنجم أحمد فهمى والفنان خالد أنور.