مصانع «برج العرب الجديدة» تستبدل الكهرباء التقليدية بأخرى صديقة للبيئة

محرر بوابة أخبار اليوم خلال جولته بأحد المصانع
محرر بوابة أخبار اليوم خلال جولته بأحد المصانع

قال المهندس السيد همام رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، إن بعض الشركات بالمدينة تتجه إلى استخدام الطاقة النظيفة وذلك في إطار دعم البيئة والوصول إلى صافي انبعاثات صفرية لعام 2050.

وأضاف أن إحدى الشركات الكبرى قامت مؤخرًا بخطوة جديدة نحو التحول الأخضر بمصنعها بمنطقة برج العرب ليصبح صديق للبيئة، من خلال استبدال مصادر التشغيل التقليدية بمصادر صديقة للبيئة التزاما من الشركة بدور القطاع الخاص فى تقليل الانبعاثات الكربونية للمنشآت الصناعية والذى يترتب عليه تقليل ظاهرة الاحتباس الحرارى العالمية.

وفي نفس السياق، أوضحت الشركة أن هذا المشروع يعتبر أحد مشاريع الاستدامة الخاصة بالشركة، ويعمل على استبدال مصادر توليد الكهرباء التقليدية من فحم وديزل وغيرها الى استخدام الغاز الطبيعي والذي يعمل على خفض مستوى الانبعاثات الكربونية إلى 38 كيلوجرامًا بدلا من 134 كيلوجرامًا مما أدى إلى خفض انبعاثات المصنع ببرج العرب بنسبة تعدت 71% أي ما يعادل 6500 طن من الكربون مقارنة بعام 2021.

وأشارت الشركة إلى أن هذا المشروع يعتبر أحد الخطوات الجادة التي اتخذتها الشركة دعما للبيئة، فقد قامت الشركة بالعديد من مشاريع التحول الأخضر في جميع منشاتها عالميًا ومحليًا على مدار العام الماضي حيث ترتكز أعمال الشركة على دعم الدور المحوري الذي يلعبه القطاع الخاص في هذا التحول وذلك عبر تنفيذ استراتيجات استثمارية مستدامه تعزز من التحول للاقتصاد الأخضر.

ومن جانبه، أوضح محمد المرسي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة أن الاستدامة تمثل أحد أهم المحاورفي استراتيجيتنا، والتي انعكست في مبادرات ومشروعات تم إطلاقها بشكل مكثف العام الماضي للمساهمة في التقليل من تاثيرنا كقطاع صناعي على البيئة". 

وأضاف "المرسي" أن الاهتمام بخلق حلول تساعد في الحد من تحديات تغير المناخ من أهم أولوياتنا، حيث يوجد لدينا استراتيجية وأهداف واضحة نحققها من خلال مبادرات ومشروعات لخفض استهلاك المياه والكهرباء بالإضافة إلى تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حيث نلتزم بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050". 

وعلق أحمد كساب، مدير المصنع أن هذا المشروع يعد نقطة فاصلة لمصنعنا وقد تم العمل على هذا المشروع ما يقرب من السنة الكاملة لتغيير انظمة التشغيل الى تكنولوجيا متطورة في سبيل تحقيق الهدف الرئيسي وهو الوصول الى صفر انبعاثات كربونية". 

وأضاف: "سيعمل المشروع على التقليل من نسبة الانبعاثات الكربونية للمصنع بنسبة تتعدى 71% مقارنة بعام 2021 والذي يعد اضافة الى مجموعة كبيرة ومتنوعة من مشاريع الشركة في مجال الاستدامة.