«التنسيقية»: تنمية الصعيد وتطوير مهنة الصحافة أهم المناقشات هذا الأسبوع 

تنمية الصعيد وتطوير مهنة الصحافة ومواجهة التنمر
تنمية الصعيد وتطوير مهنة الصحافة ومواجهة التنمر

على مدار الإسبوع المنقضى قامت التنسيقية بالعديد من اللقاءات والفعاليات فقد شاركت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، في المؤتمر الوطني للنشء بالإسكندرية، والذي يعقد بمشاركة ٦٠٠ طفل من جميع محافظات مصر من خلال فريق مبادرة ابني أديبا قدمت التنسيقية فقرة بعنوان " من النشء للنشء" بقيادة سامي الزيات مسؤول المبادرة وعضو تنسيقية شباب الأحزاب.

وتناولت الفقرة النقاش حول مواهب النشء وأهمية تفريغ طاقاتهم بشكل سليم، والتأثير الهام الذي يسببه النشء في بعضه البعض.

 تنمية الصعيد كما نظمت التنسيقية ، ندوة مع هيئة تنمية الصعيد بحضور وفد من الهيئة وعدد من أعضاء التنسيقية.

جاءت فى إطار أن محافظات صعيد مصر تشكل 60% من إجمالي مساحة مصر، و أن الصعيد لم يأخذ حقه خلال العهود السابقة.كما أن صعيد مصر يشكل دافع كبير للتنمية.

 تطوير مهنة الصحافة 

ونظمت التنسيقية صالون نقاشي، بعنوان "دور نقابة الصحفيين في تطوير المهنة وتنمية الوعي الجمعي".وتناول الصالون مناقشة عدة محاور، أبرزها؛ دور نقابة الصحفيين في تطوير المهنة، ودور النقابة في توعية المجتمع ودعم الدولة في مواجهة الأزمات الداخلية والخارجية، وانتخابات نقابة الصحفيين، والتحديات التي تواجه الصحفيين، ودور مجلس النقابة في خدمة الجماعة الصحفية.

نشر المسارح المتنقلة

كما وقعت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بروتوكول تعاون مع وزارة الثقافة، الثلاثاء الماضى، وتم الاتفاق من خلال البروتوكول على دعم التعاون المشترك في مجالات تدريب الكوادر الثقافية ودعم واكتشاف المواهوبين، والعمل على نشر عروض المسارح المتنقلة في المحافظات المختلفة، والمشاركة في حملات التوعية التي تقوم بها الوزارة والعمل على توسيع نطاق تأثيرها وفعاليتها، وتشجيع الشباب على الانخراط في مجالات الثقافة والفنون المتنوعة، والتعاون في المجال التشريعي لنشر الثقافة والفنون.

 دور نقابة الصحفيين

ومن أهم الصالونات النقاشية التى أجرتها التنسيقية الأحزاب كانت، بعنوان "دور نقابة الصحفيين في تطوير المهنة وتنمية الوعي الجمعي".

حيث أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، أن محاولات تكوين نقابة الصحفيين بدأت في عام 1911 وتعثرت كثيرا ولكنها تكللت بالنجاح أخيرا في عام 1941.

وأضاف أن نقابة الصحفيين دائماً ما تكون مثار اهتمام للعامة، خاصة وأن عمل الصحفيين متداخل مع كل قضايا المجتمع، لأن الصحافة تعتبر أحد أنواع الترمومتر في المجتمع.

 

وأضاف الكاتب الصحفي صلاح مغاوري، نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن نقابة الصحفيين هي نقابة تجمع بين الرأي والخدمات، مشيراً إلى أن العمل النقابي في نقابة الصحفيين يختلف عن النقابات المهنية الأخرى، لأنها نقابة رأي في الأساس ونقابة مهنية تخدم جموع الصحفيين، والهدف من تأسيسها هو تحقيق مصالح الصحفيين وأصحاب الصحف، وهذا الهدف تطور مع الزمن.

 مواجهة التنمر بالمدارس

وعلى الجانب الاخر التقى وفد من التنسيقية شباب الأحزاب ، الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بمقر الوزارة، بحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السابقة، ومؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي، لمناقشة سبل التعاون لتقديم الدعم النفسي للأطفال في المدارس.

لمناقشة، آليات مواجهة التنمر والعنف في المدارس، من خلال علم النفس الإيجابي، وزيادة الوعي الوطني لدى الأطفال، علاوة على الاهتمام بالأطفال الذين لديهم صعوبات تعلم، وتعديل مناهج التربية الفكرية، والطلاب المكفوفين، ومحاولة أن يكون هناك إحياء للنادي الصيفي بالمدارس والمسرح المدرسي وإخراج مواهب منها والعمل على استغلال الملاعب الموجودة في المدارس. 

 إنشاء مجمعات خضراء

بالإضافة الى لقاء وفد من التنسيقية شباب الأحزاب، مع سفيرة سويسرا بالقاهرة «إيفون باومان» وقد أبدت السفيرة أعجابها بما تقوم به التنسيقية من دور في صناعة الكوادر الشبابية المتميزة ودورها فى الحياة السياسية المصرية، مؤكده على أهمية دور ومكانة الشباب والمرأة فى الحياة العامة.

حيث تناولت سفيرة سويسرا جهود التعاون فى مجالات التبادل التجارى والاستثمار والتعاون فى إنشاء مجمعات صناعية خضراء.

وأعرب وفد التنسيقية عن تقديره لدولة سويسرا التي تربطها بمصر علاقات قوية وما نشهده من تعاون في الفترة الحالية بمختلف المجالات والقطاعات.

 تشريعات خاصة للادمان

وفى ضوء اهتمام التنسيقية بدور المبادرات الهادفة فقد نظمت ، جلسة استماع لعدد من الأطباء النفسيين، حول التشريعات الخاصة بالصحة النفسية والإدمان، بالتعاون مع مؤسسة فاهم للدعم النفسي، وذلك ضمن مبادرة "البناء المتعدد"، التي أطلقتها التنسيقية بهدف مناقشة القضايا المجتمعية. 

 قضايا تهم الرأى العام

ثم عقد التنسيقية صالون سياسي حول "وثيقة سياسة ملكية الدولة"، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها التنسيقية، لمناقشة مختلف القضايا التي تهم الرأي العام في مصر، مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات.

وناقش الصالون عدد من المحاور أبرزها ما هي وثيقة ملكية الدولة ولماذا تم أصدارها وما هي أهميتها، وهل تتخلى الدولة عن دورها الاقتصادي بشكل كامل مستقبلًا أم أن هناك ضرورة للتواجد الاقتصادي في بعض القطاعات؟.

 وأكد فيها الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة بمجلس النواب إن وثيقة سياسية ملكية الدولة، تحمل في طياتها تشجيع القطاع الخاص، وأن يتبوأ مكانته في المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أنه خلال المرحلة الراهنة يعج العالم أجمع بالأزمات الاقتصادية.

وأضاف "الفقى" أنه وسط الأزمات الاقتصادية التي تضرب العالم يجب على اقتصاديات الدول الناشئة أن تتحوط ضد التحديات والمخاطر الناجمة عن هذه الأزمات، مضيفا: "ولذلك وثيقة سياسة ملكية الدولة تخاطب أمر هام ألا وهو حقيقة التوازن بين الدولة والقطاع الخاص".

وأضاف: "من أجل تزايد القطاع الخاص يجب أن تفسح له الدولة المجال وتتخارج من أنشطة يصل تعدادها حوالي 62 نشاطا في مجموعة من القطاعات حتي يقود القطاع الخاص الاستثمارات في هذه القطاعات".