دراسة تكشف أعراض الاكتئاب الشديد وطرق الوقاية منه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام، ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية، وقد تواجهك صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية، وأحيانًا قد تشعر كما لو أن الحياة لا تستحق العيش.

 

يعتبر الاكتئاب أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة، فهو ليس نقطة ضعف ولا يمكنك الخروج منه ببساطة، وقد يتطلب الاكتئاب العلاج على المدى الطويل.ولكن يجب ألا تثبط عزيمتك، ويتحسَّن معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالأدوية أو العلاج النفسي أو كلاهما.


وغالبًا ما يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتحديد أن شخصًا ما يعاني من اكتئاب شديد الأداء.على عكس الاكتئاب الكلاسيكي ، لا يظهر الاكتئاب عالي الأداء على مراحل ، ولكنه حالة مستمرة، ومن سمات الاكتئاب الشديد الأداء أنه يتطور بشكل خبيث وغالبًا دون أن يلاحظه أحد.على عكس الاكتئاب الكلاسيكي ، يمكن للأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد الأداء أن يشعروا بالسعادة في بعض الأحيان، ويستمر المرضى في عيش حياتهم كالمعتاد ظاهريًا ، لكن في الداخل يزدادون سوءًا، وذلك حسب ما ذكره موقع fitforfun.

 

اقرأ ايضا

تورم قدميك يمكن أن يكون العلامات الأولى لاضطراب الكلى


يقول بعض خبراء الطب النفسي وعلم النفس الجسدي والعلاج النفسي في ألمانيا إن هذا النوع من الاكتئاب لا يتناسب مع أنظمة تصنيف المرض المعتادة وأنه لم يتم العثور على وصف ملموس لهذا المرض حتى الآن.ومع ذلك ، فإن هذا لا يذكر شيئًا عن شدة أو عدد الشكاوى ومعاناة المتضررين.

 

وهناك عدة أسباب وراء إصابة الناس بالاكتئاب الشديد الأداء، ويعتبر الضغط على رأس قائمة الأسباب المحتملة، ويمكن أن يؤثر ذلك على مجالات مختلفة من الحياة ، على سبيل المثال الأسرة أو العمل أو المدرسة، وهذا يشمل كلا من الضغط من أجل الأداء والصراعات الشخصية، ويمكن أن تسبب المشاكل المالية والضغوط الناتجة عنها أيضًا اكتئابًا شديد الأداء.بالإضافة إلى ذلك ، فإن النتائج المجهدة ، على سبيل المثال في مرحلة الطفولة ، أو الصدمات الأخرى هي سبب محتمل لتطور المرض.

 

ولكن ليس فقط الظروف الخارجية يمكن أن تكون أسبابًا لاكتئاب شديد الأداء، يمكن أيضًا أن يكون الميل نحو الاكتئاب راسخًا في الجينات.
 

ولا يتناسب الاكتئاب عالي الأداء مع أي نمط معين من الأعراض، وهناك علامات تحذيرية وتشوهات التي يمكن ملاحظتها لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد الأداء.ومن بين أمور أخرى ، هذه هي: (انتقاد نفسك أو الآخرين، كثرة الشك الذاتي، مستوى طاقة منخفض، الهروب إلى استراتيجيات المواجهة (التأقلم)، بحاجة إلى الكمال، الشعور بالإرهاق أو التوتر، الحزن أو صعوبة الشعور بالبهجة، صعوبة في التهدئة والاسترخاء).


وغالبًا ما يكون الأشخاص المتأثرون بدون طاقة وقوة ويشعرون بنوع من الفراغ الداخلي، ولكن الوضع ليس ميؤوسًا منه ، حتى لو بدا الأمر كذلك في بعض الأحيان. على سبيل المثال ، بالتشاور مع الخبراء ، يمكن أن يكون للتغيير في نمط الحياة تأثير إيجابي على حياة الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد الأداء، ويمكن أن يساعد العلاج النفسي أو الأدوية أيضًا في عملية الشفاء.