«معجزة طبية لطفلة سودانية».. كواليس أخطر جراحة في العمود الفقري| خاص

الطفلة السودانية
الطفلة السودانية

في جراحة نادرة استطاع الدكتور هاني عبد الجواد، استشاري جراحة العمود الفقري للأطفال والكبار وأستاذ مساعد جراحة العظام بجامعة الأزهر، إجراء جراحة نادرة لإعوجاج شديد التعقيد بالعمود الفقري، اشبه بالمعجزة لطفلة سودانية؛ ليسجل في تاريخ الطب المصري عظمة ومهارة أطبائها.

 قال الدكتور هاني الحاصل على زمالة من جامعة مونتريال بجراحات العمود الفقري للأطفال والكبار، لـ «بوابة أخبار اليوم»: "لم أتصور هذه النتيجة المبهرة لنجاح الجراحة، الحالة كان بها خطورة عالية جدا، ونادرة جدا، ولم أكن أتخيل أن أصل لهذه النتيجة".

تفاصيل وتحديات الجراحة

وكشف «عبد الجواد»، تفاصيل وتحديات الجراحة، موضحا، الطفلة السودانية جاءت لمصر للعرض بالعيادة وعند فحصها، وجدت أنها كانت تعاني من تحدب نادر وشديد التعقيد بالعمود الفقري وإنحناء كامل لأكثر من مستوى الركوع وهو ما مثل التحدي الكبير والمخاطرة في إجراء الجراحة.

ولفت «عبد الجواد»، إلى أن إجراء جراحات اعوجاج العمود الفقري تعد جراحات شائعة ونسبة نجاحها تصل إلى ٩٩٪؜ و لكن إيناس كانت حالتها في منتهى الخطورة؛ نظراً لأنها نادرة جدا وكانت تحتاج مهارات كبيرة في الجراحة.

وأوضح، أن الجراحة تمت بأحد مستشفيات مصر استغرقت ٦ ساعات، والحمد لله خرجت الطفلة من المستشفى وسيتم متابعة حالتها بالعرض الدورى من قبل أسرتها.

جراحات التشوهات المعقدة

وأضاف، أنه تدرب ومارس جراحات التشوهات المعقدة في جامعة مونتريال بكندا، وأجرى العديد من الجراحات المعقدة في مصر منذ عودته للقاهرة منذ ٧ سنوات حتى أصبح المرضى يقصدونه من كل بلدان العالم لإجراء هذه الجراحات في مصر.