للأمهات الجدد.. طرق التخلص من توتر فطام الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يواجه كثير من الأمهات الجدد أزمة كبيرة عند البدء في مرحلة فطام الأطفال الرضع، وربما يصل الأمر إلى إصابتهن بحالة من التوتر.

 

صحيفة «ذا صن» البريطانية حددت 6 طرق بسيطة تساعد الأمهات على التخلص من التوتر الناتج عن فطام الأطفال، خاصة بعد رصد أمهات يقدمن طعامًا صلبًا في وقت مبكر جدًا للصغار.

 

اقرأ أيضا| أبرزها علاج للكلف.. 7 فوائد للصمغ العربي للعناية بالبشرة

 

وشاركت رايانون لامبرت مؤلفة كتاب علم التغذية، في تقديم بعض النصائح لتوجيه الأمهات خلال عملية الفطام والتي يجب تذكرها، ولعل أبرزها إيجاد روتين يناسب الأم والطفل معًا: 


 
التقليل من مخاطر الاختناق 

 

أشارت رايانون إلى ضرورة التأكد من أن الأطعمة التي تؤكل بالأصابع طرية بدرجة كافية حتى يتمكن الأطفال من الضغط على لثتهم وهذا يساعد في تقليل مخاطر الاختناق.


إنشاء نظام لوقت الوجبات

 

لفتت ريانون إلى أن الأطفال يتغذون عبر روتين يومي، لذلك من الجيد إطعامهم في نفس الأوقات كل يوم.

 

دور الأب والأم

 

مؤلفة كتاب علم التغذية طالبت الوالدين بضرورة تناول الطعام كعائلة برفقة الصغار؛ حيث يشجع هذا كقدوة جيدة تمكن الطفل من تعلم مضغ الأطعمة وابتلاعها وهو يشاهد أبويه.

 

أدوات جاهزة

 

يجب امتلاك جميع المعدات اللازمة، مثل أدوات المائدة ذات الأطراف الناعمة، والمرايل وفرش أرضي وصواني مكعبات الثلج التي يمكن تقسيم الطعام فيها.

 

كلمات مهمة

 

ريانون أكدت كذلك أن «اللغة التي نستخدمها حول الطعام مهمة»، بمعنى أن يكون حديثك إيجابيًا في جميع الأوقات إن أمكن وعدم تقديم مكافآت مقابل تناول أطعمة معينة أو كميات معينة.

 

ولعل الأهم من ذلك كله أنه من الضروري ألا يُنظر إلى أي طعام على أنه جيد أو سيء، وفقًا لما ذكرته لامبرت مؤلفة كتاب علم التغذية.