عاجل

تحديد نوع الجنين وأهم الطرق المستخدمة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحديد نوع الجنين وذلك من خلال بعض الطرق الفعالة التي تعتمد على أسس طبية بحتة، كذلك من خلال أفضل المتخصصين والاستشاريين في مجال الحقن المجهري في مصر والعالم، حيث يرغب العديد من الأزواج في تحديد جنس طفلهم لأسباب شخصية أو طبية أو ثقافية.

 

 كما يلجأ البعض إلى هذه التقنية لمنع انتقال الأمراض الوراثية التي يمكن أن تنتقل عن طريق بعض الجنسين، بالإضافة إلى وجود أسباب شخصية أو ثقافية أو دينية قد يرغب الأزواج في تحديد جنس الجنين، ومن خلال مقالنا هذا سنوفر أهم التفاصيل والوسائل التي ستتمكن منها من معرفة نوع الجنين.

تحديد نوع الجنين

هل يمكن أن يحدد الحقن المجهري جنس الجنين قبل الحمل؟ مع التقدم في الطب اليوم، من الممكن تحديد الجنس المطلوب للجنين بعدة طرق، حيث يتم إجراء التشخيص الجيني قبل الزرع (PGD) عن طريق التلقيح الاصطناعي والتخصيب في مختبر مستشفى بداية مثل الحقن المجهري.

 

كذلك يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق أخذ خزعة من الجنين للتحقق من المعلومات الجينية للجنين قبل وضعه في الرحم، وبعد فحص الجنين، يُعاد الجنين من الجنس المطلوب إلى رحم الأم، ولمعرفة المزيد عن تحديد نوع الجنين وأهم الطرق المستخدمة لذلك تابع.

ما هي عملية تحديد جنس الجنين؟

تحديد جنس الجنين هو أسلوب يسمح باختيار جنين ذكر أو أنثى، يعتمد العديد من الأزواج على هذه التقنية لتحقيق التوازن بين عدد الرجال والنساء في عائلاتهم، يتم تحديد جنس الجنين من خلال الكروموسومات الجنسية للبويضة والحيوانات المنوية التي تخصبها.

 

 يمكن أن يكون للحيوان المنوي كروموسوم X أو Y، لكن البويضة الأنثوية تحتوي فقط على كروموسوم X، فإذا كان الحيوان المنوي يحتوي على كروموسوم Y، فهو صبي، وإذا كان يحتوي على كروموسوم X ، فهو أنثى.

كيفية تحديد نوع الجنين

هناك طرق مختلفة لتحديد نوع الجنين، والحقن المجهري هو تقنية مساعدة على الإنجاب تسمح بالتشخيص الجيني قبل الزرع لفحص الجنين وفحص الحيوانات المنوية واتباع نظام غذائي خاص، يعد استخدام تقنية المساعدة على الإنجاب أكثر دقة من اتباع نظام غذائي، يتم استخدام الطرق التالية لتحديد جنس الجنين.
 



 

فلترة وفرز الحيوانات المنوية

تصل دقة هذه الطريقة إلى 93٪ عند اختيار حالات الحمل للإناث و 85٪ عند اختيار حالات الحمل للذكور، والآلية تتألف من الأساسيات التالية:

  • عمليات فرز الحيوانات باستخدام قياس التدفق الخلوي، حيث يمر السائل المنوي بعملية غسيل خاصة تهدف إلى إزالة السائل المنوي والحيوانات المنوية غير المتحركة.
  • صبغ خلايا الحيوانات المنوية بأصباغ يمكن أن تتفاعل مع محتوى الحمض النووي الموجود في الخلايا
  • ضع الخلايا على مقياس التدفق الخلوي، هذه تقنية تحدد الجسيمات في السوائل أثناء مرورها عبر الليزر، ونعلم أن الحيوانات المنوية (X) تضيء أكثر عندما تمر عبر ضوء الأشعة فوق البنفسجية أكثر من (Y)، لأنه يحتوي على "DNA" أكثر من الحيوانات المنوية (Y).
  • يتم نقل عينة مركزة من الحيوانات المنوية يختارها الزوجان إلى رحم المرأة أو استخدامها في عملية التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري.

تعرف على جنس الجنين من خلال فحص الحمض النووي للجنين

تعتبر هذه الطريقة من أقل الطرق خطورة على صحة الأم والجنين لأنها تختبر الحمض النووي للجنين الموجود في دم الأم، استخدم عندما:

  • الكشف عن الأمراض الوراثية الخلقية المحتملة.
  • لمعرفة جنس الجنين، يبحث المرء في الحمض النووي عن خلايا الكروموسوم Y المحدد للجنس، وإذا كان الكروموسوم Y موجودًا، فهذا يشير إلى أن الجنين ذكر؛ إذا لم يكن موجودًا، يكون الجنين أنثى.
  • الأم لديها كروموسوم X فقط ولا يوجد كروموسوم Y، لكن الذكور لديهم كروموسوم Y و X، لذلك، يتم تحديد جنس الجنين وفقًا للكروموسومات التي تحملها الحيوانات المنوية التي تخصب البويضة.
  • كذلك يمكن أن تلعب عدة عوامل دورًا في نجاح هذا الاختبار مثل جودة عينة الدم.
  • تصل الدقة في هذه المرحلة إلى 100٪ ، لذا يوصى بإجراء العملية بعد الأسبوع الثامن من الحمل، لكن تنخفض الدقة عند إجرائها في وقت مبكر من الحمل.

 

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم تفاصيل وطرق تحديد نوع الجنين المختلفة والتي تعتمد على فريق متخصص من أطباء مستشفى بداية.