إجراءات حكومية لفرملة الغلاء.. 4500 منفذ وشادر لتوفير السلع للمواطنين

وزير التموين يتابع توافر السلع الغذائية
وزير التموين يتابع توافر السلع الغذائية

بدأت الحكومة اتخاذ إجراءات حاسمة وقوية لـ«فرملة الغلاء»، ومواجهة ارتفاع الأسعار العشوائى والتصدى لمحاولات المحتكرين والمتلاعبين بالأسواق، بدأت بتنفيذ خطة عاجلة لضبط الأسواق ومواجهة ارتفاع السلع، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، للتيسير على المواطنين ومساعدتهم للحصول على احتياجاتهم بأسعار مناسبة.

وذلك بالتنسيق بين وزارات التموين والتنمية المحلية والزراعة والمالية والصناعة والتجارة، بالتعاون مع الغرف التجارية والقطاع الخاص، وتحت إشراف ومتابعة د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، الذى يزيد فيه الطلب على شراء السلع الغذائية.

وتضمنت الخطة افتتاح 350 معرضاً لأهلاً رمضان، على أن تواصل المحافظات، افتتاح 100 معرض أخرى، خلال الأسابيع القادمة، بالإضافة إلى إنشاء 4 آلاف شادر للسلع، تغطى كافة المدن والقرى والنجوع بالمحافظات، بإجمالى نحو 4500 منفذ وشادر.

وكما تتضمن الخطة تشجيع المزارعين لزراعة المحاصيل الرئيسية وزيادة أسعار استلام المحاصيل منهم لدعم المزارعين وتحفيزهم على زيادة مساحات الأراضى المزروعة بالمحاصيل الرئيسية والحد من الاستيراد وزيادة الإنتاج المحلى من السلع الأساسية.

زيادة المعارض

وأكد د. على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الإجراءات تتضمن زيادة عدد معارض «أهلًا رمضان» وزيادة عدد المنافذ وشوادر السلع الغذائية فى المحافظات، وذلك لتحقيق التوازن والاستقرار فى الأسواق ومواجهة المحتكرين والمتلاعبين، للتيسيرعلى المواطنين ومساعدتهم فى الحصول على احتياجاتهم بأسعار مناسبة، وتتم زيادة المعارض لتصل إلى 500 معرض وزيادة عدد شوادر السلع الغذائية لتصل إلى 4 آلاف شادر، باجمالى 4500 منفذ وشادر،

غرف عمليات

وأوضح اللواء عبد النعيم حامد، وكيل أول وزارة التموين والتجارة الداخلية لمحافظة القاهرة، أنه تم تشكيل غرف عمليات رئيسية و فرعية لمتابعة الأسواق والمعارض والمنافذ؛ للتأكد من توافر السلع فى الأسواق بكميات كبيرة والتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات المجمعات وتجارة الجملة لإمداد أى منطقة باحتياجاتها أولاً بأول.

والقيام تدريجيًا بزيادة المعروض لمواجهة الإقبال المتزايد على السلع، وتقوم غرف العمليات برصد حركة الأسعار والأرصدة من السلع والمتابعة على مدار اليوم لمعارض «أهلًا رمضان» وشوادر السلع، التى يتم تنفيذها بكافة المناطق.

تعاقدات ومناقصات

وأكد د. إبراهيم العشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الإجراءات التى بدأ تنفيذها، تتضمن قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية، بإجراء عدة تعاقدات ومناقصات لزيادة الأرصدة من السلع الغذائية لتكفى مدة تتراوح بين 5 و9 شهور، حيث تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على استيراد 79 ألف طن زيت فول صويا وعباد شمس مما ساعد على زيادة أرصدة الزيوت لتكفى مدة تصل 5 شهور.

وكما تعاقدت هيئة السلع على استيراد 775 ألف طن قمح روسى بتمويل من البنك الدولى، منها 535 ألف طن تصل الموانئ المصرية، خلال التصف الأول من شهر مارس و240 ألف طن تصل فى أبريل القادم، مما يساعد على زيادة الأرصدة من القمح لتكفى  5 أشهر من الاحتياجات.

وذلك بخلاف موسم التوريد من القمح المحلى، والذى يبدأ منتصف أبريل القادم والمستهدف استلام 5 ملايين طن بعد زيادة أسعار توريد القمح إلى 1250 جنيهًا للأردب .

حل الأزمات

وأوضح المهندس إبراهيم العربى، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، أن إجراءات الحكومة بالتنسيق مع القطاع الخاص بدأت تظهر آثارها ونتائجها فى زيادة المعروض وحل الأزمات .

وأضاف أن آثار الإجراءات بدأت تظهر من خلال انخفاض فى أسعار بعض السلع تدريجيًا، حيث لوحظ بدء تراجع أسعار بعض السلع وخاصة الدواجن والبيض بما يعادل 25 جنيهًا والسكر انخفض بما يتراوح بين جنيه و4 جنيهات فى الكيلو وانخفاض الخضراوات والفواكه بنسبة تتراوح بين 3% و7%، ومن المتوقع أن يستمر انخفاض الأسعار فى الكثير من السلع خلال المرحلة القادمة بنسبة أكبر.

زيادة المعروض

وأعلن اللواء أحمد حسنين، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أنه سيتم زيادة المعروض من السلع المخفضة فى المجمعات والمنافذ لتلبية احتياجات المواطنين، حيث يعرض الزيت عبوة 800 ‏بسعر 35 جنيهًا والسكر بسعر 14.5 والدقيق ب 17 جنيهًا، ‏والأرز من 14.5 إلى 16.5 حسب نسبة الكسر، وعبوة المكرونة 6 ‏جنيهات، والدواجن المجمدة 65 جنيهًا للكيلو، واللحوم السودانى ‏الطازجة 165 جنيهًا، والبرازيلى المجمدة 120جنيهاً، وطبق ‏البيض 86 جنيهًا ،

لجان للمرور

وأكد أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه يتم يوميًا تخصيص لجان للمرور على المعارض والمنافذ للتأكد من توافر السلع للمواطنين ورصد حركة الأسعار ومعدلات طرح السلع والأسعار.

وأضاف أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، تقوم يوميًا بطرح 15 ألف طن من السلع لتوزيع سلع ومقررات منظومة البطاقات التموينية، التى يستفيد منها 64 مليون مواطن، وذلك من خلال 40 ألف محل بقالة ومجمع استهلاكى وفرع جمعيتى لزيادة منافذ بيع السلع لضبط الأسواق وتحقيق التوازن، من خلال زيادة المعروض .

وأكد محمد أبو مندور، رئيس القطاع التجارى بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أن هناك خطة لاستمرار طرح السلع المختلفة بأسعار تنافسية لتحقيق التوازن والاستقرار فى الأسواق .

اقرأ ايضاً | التموين في أسبوع| استقرار أسعار المقررات .. و قرار جديد بشأن صرف الخبز المدعم

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-3-4