بعد انقراضه 24 عامًا .. اكتشاف طائر غامض في مدغشقر

دَسكي تيتراكا
دَسكي تيتراكا

تم اكتشاف الطائر دَسكي تيتراكا، بعد انقراضه 24 عامًا ، من قبل فريق بعثة بحث في الغابات الاستوائية في شمال شرق مدغشقر، حيث وجد فريق الرحلة الاستكشافية الأنواع في موقعين نائيين مختلفين: أحدهما في شبه جزيرة ماسوالا في أواخر ديسمبر 2022 والآخر بالقرب من أندابا في يناير من هذا العام.

كانت آخر مشاهدة موثقة لـ الطائر دَسكي تيتراكا في عام 1999 ، مما يجعله واحد من أكثر 10 طيور المفقودة، واستغرق الفريق 40 ساعة في السيارة ونصف يوم مشيا، حتى وصل أعضاؤه إلى الأماكن التي شوهد فيها هذا النوع النادر من الطيور للمرة الأخيرة عام 1999، وذلك حسب ما ذكره موقع peregrinefund.

واكتشف المتخصصون في تلك المنطقة غابة وضعها سيئ، بعدما حُولت مساحة كبيرة منها إلى مزارع لإنتاج نبتة الفانيليا، مع أنها تشكل أحد المواقع المحمية.وبعد أيام عدة، رصد الطائر وهو يتنقل بين الشجيرات قرب نهر صخري، والتقط الفريق صورة له.

وقال جون ميترماير، وهو المسؤول عن برنامج الطيور المنقرضة في منظمة "أميركن بيرد كونسرفنسي" غير الحكومية وأحد أعضاء الفريق:"في حال كان طائر دَسكي تيتراكا يفضل المناطق القريبة من الأنهار، فذلك قد يشكل تفسيرا لسبب اختفائه لفترة طويلة".

وتابع أن "مراقبة الطيور في الغابات المطيرة تتمثل في الاستماع إلى أصواتها، فنميل تاليا إلى تجنب قضاء وقت طويل بجانب الأنهر التي يصدر منها ضجيج".

وتمكن فريق آخر من رصد طير ثانٍ كان يحلق معظم الوقت جانب نباتات كثيفة قرب أحد الأنهار، يحتمل أنه كان يبحث عن حشرات وفرائس أخرى.

وقالت ليلي أريسون رينيه دي رولان، وهي مديرة برنامج مدغشقر لدى منظمة "ذي بيريجرن فاند": "بما أننا عثرنا على دَسكي تيتراكا وفهمنا بصورة أفضل الموائل التي تعيش فيها هذه الطيور، بتنا قادرين على البحث عن هذه الطيور في مناطق مدغشقرية أخرى".