وزير الدفاع الألماني: جيشنا لا يستطيع حماية البلاد   

وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس
وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس

صرح وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، في مؤتمر لكتلة الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني في البوندستاج، بأن الجيش الوطني غير قادر على الدفاع عن البلاد إذا تم فرض حالة الحرب.

وأفاد الوزير الألماني، بأن السبب في ذلك هو ضعف القاعدة المادية والنقص الكبير في عدد الأفراد لدى القوات المسلحة الألمانية.

اقرأ أيضًا: الدفاع الألمانية: ليس هناك «خط أحمر» بشأن توريد الأسلحة لأوكرانيا

وأوضح بيستوريوس في حديثه: أنه "لا يوجد لدينا جيش يتمتع بقدرات دفاعية، ولا توجد لدينا قوات مسلحة يمكنها حمايتنا من حرب هجومية قاسية".

وقال بوريس: إنه "يجب على ألمانيا زيادة الإنفاق لتحديث الجيش، لأنه توجد عليها التزامات محددة تجاه الدول الأعضاء الأخرى في الناتو، ويجب علينا سد الفجوات التي ظهرت خلال الـ30 عامًا الأخيرة".

ومن بين نواقص الجيش، نوه الوزير الألماني، بنقص الكوادر والأفراد وقلة المعدات والأسلحة، وخاصة بعد تقديم المساعدات لأوكرانيا، وشدد على ضرورة تعويض ذلك.   

وأضاف المسؤل الألماني: أن "بغض النظر عن مدى الغرابة التي قد تبدو للبعض، إلا أن الأسلحة الألمانية تنقذ الآن الأرواح في أوكرانيا".

وفي وقت سابق، صرح وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس على الهواء على قناة "RTL" بأنه لا يوجد "خط أحمر" بشأن مسألة تقديم المساعدة العسكرية إلى كييف.

وقال الوزير: "لا يوجد خط أحمر بهذا المعنى. وإذا كان ينبغي أن يكون، فلا ينبغي الإعلان عنه".

كما أشار إلى أن هناك شيئًا آخر مهم لألمانيا، ألا وهو عدم التورط في الصراع وعدم التصرف بشكل منفصل عن الحلفاء.

واختتم بيستوريوس بالقول: «إننا نعمل مع الشركاء وسنواصل العمل بالتنسيق، ولكن بحذر شديد ومتوازن».

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

من جهتها أكدت موسكو، في أكثر من مناسبة، أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف، إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

وأرسلت روسيا، في وقت سابق، مذكرة إلى دول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وأشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا، ستصبح هدفًا مشروعًا لروسيا.